اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الهند تزود إسرائيل بالطائرات بدون طيار والمدفعية خلال الحرب ضد غزة

الهند وإسرائيل
الهند وإسرائيل

زودت الهند إسرائيل بقذائف مدفعية وأسلحة خفيفة وطائرات مسيرة منذ بداية الصراع في غزة.

ووفقا لتقرير لصحيفة يديعوت أحرونوت، كشفت وسائل الإعلام الهندية لأول مرة في فبراير أن الهند كانت تزود إسرائيل بطائرات بدون طيار متطورة من طراز "هيرميس 900" تم تصنيعها في حيدر أباد. المصنع، الذي أنشأته إسرائيل في حيدر أباد لتزويد الجيش الهندي بهذه الطائرات بدون طيار، قام بتحويل 20 طائرة بدون طيار إلى الجيش الإسرائيلي لمعالجة النقص الناجم عن الصراع المستمر.

هذا المصنع هو مشروع مشترك بين شركة الدفاع الإسرائيلية Elbit Systems واتحاد بقيادة الملياردير الهندي غوتام أداني، وهي المنشأة الأولى في العالم التي تنتج هذه الطائرات بدون طيار خارج إسرائيل.

وأشار التقرير إلى أن هذا القرار المهم من المرجح أن يحظى بموافقة كبار المسؤولين الهنود، نظرا لوضع إسرائيل كمورد رئيسي للأسلحة إلى الهند.

وأضاف التقرير أن توفير الهند للقذائف المدفعية والأسلحة الأخرى منذ بدء الصراع يؤكد على الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وسلط السفير الإسرائيلي السابق لدى الهند دانييل كارمون الضوء على السياق التاريخي لهذا التعاون، مذكرا كيف دعمت إسرائيل الهند خلال حرب كارجيل عام 1999 ضد باكستان من خلال توفير الإمدادات العسكرية الحيوية، وهي لفتة لم تنسها الحكومة الهندية.

وأشارت صحيفة يديعوت أحرونوت إلى أن الصراع في غزة يمثل اختبارا للعلاقة بين الهند وإسرائيل، وهو اختبار تعثر فيه العديد من الحلفاء. في 7 أكتوبر، أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن دعمه المطلق لإسرائيل وإدانته للإرهاب. وقد حدد هذا الموقف نغمة دعم الهند القوي لإسرائيل في الأشهر الأولى من الصراع.

ومع ذلك، مع دخول الهند موسمها الانتخابي في بداية الشهر، تغير موقفها قليلاً، متأثراً بعدد سكانها الكبير من المسلمين، الذين يشكلون حوالي 15٪ من مواطنيها. وعلى الرغم من ذلك، حافظت الحكومة الهندية على دعمها العام لإسرائيل مع دمج عنصرين إضافيين في بياناتها الرسمية: دعم حل الدولتين، بما يتفق مع سياسة الهند الطويلة الأمد، والدعوات لزيادة المساعدات الإنسانية لغزة، بما في ذلك مساعداتها الخاصة. شحنات التوريد.

وفي حين امتنع مسؤولو الحكومة الهندية عن الإدلاء بتصريحات سلبية حول إسرائيل، إلا أن المعارضة كانت صريحة في انتقادها.

واندلعت احتجاجات ضد إسرائيل في جميع أنحاء الهند، وخاصة في ولاية كيرالا، حيث اتخذ زعيم الحزب الشيوعي وحاكم الولاية بيناراي فيجايان موقفًا قويًا ضد إسرائيل، حتى أنه شارك في احتجاج في دلهي. كما شارك خالد مشعل، المسؤول الرفيع المستوى في حماس، في هذه الاحتجاجات.

وخلف الكواليس، قامت الهند بتخفيف أو منع القرارات المناهضة لإسرائيل في المنتديات الدولية مثل حركة عدم الانحياز ومجموعة البريكس، التي تضم روسيا والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا - وجميعها تعارض إسرائيل. ولكن مع استمرار الصراع وتصاعد المشاعر المعادية لإسرائيل، أدركت الهند التكلفة الدبلوماسية التي تتكبدها.

وفي الآونة الأخيرة، لم تعرقل الهند صدور قرار ضد إسرائيل في حركة عدم الانحياز بسبب عدم وجود دعم كاف من الدول الأخرى. وفي هذه المرحلة، أعلن المسؤولون الهنود عن الحاجة إلى تحقيق التوازن بين مصالحهم الوطنية. ولم تحتج إسرائيل، متفهمة الوضع الحساس. لا تزال المشاعر العامة في الهند تجاه إسرائيل مختلطة، حيث تعكس وسائل التواصل الاجتماعي الدعم والمعارضة على حد سواء، وتنظم مسيرات مؤيدة لإسرائيل من حين لآخر، وتنشر وسائل الإعلام الهندية مقالات انتقادية وداعمة.

وفي شهر مارس، قام مستشار الأمن القومي الهندي أجيت دوفال بزيارة إسرائيل لمناقشة التطورات الإقليمية مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وهي الزيارة الوحيدة التي يقوم بها مسؤول هندي كبير إلى إسرائيل منذ بدء الصراع، على الرغم من رغبة إسرائيل في القيام بزيارة تضامن أكثر أهمية.

وفي مايو ، منعت السلطات الإسبانية رسو السفينة "ماريان دانيكا" في قرطاجنة، التي كانت في طريقها إلى إسرائيل من تشيناي بالهند، وعلى متنها 27 طنا من الذخيرة للجيش الإسرائيلي.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found