اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

حزب الله يهدد الموانئ الإسرائيلية وسط هجمات بطائرات بدون طيار وغارات جوية

حزب الله
حزب الله

تبادلت القوات الإسرائيلية وحزب الله المدعوم من إيران هجمات الطائرات بدون طيار والغارات الجوية اليوم الأحد، بعد تحذيرات من حزب الله من استعدادها لمهاجمة البنية التحتية النفطية الإسرائيلية.

وأعلن حزب الله مسؤوليته عن هجوم بطائرة بدون طيار على بيت هليل شمال إسرائيل، في حين ضربت غارات جوية إسرائيلية قريتين كفركلا والطيبة في جنوب لبنان. ولم يعلن أي من الجانبين عن سقوط ضحايا.

ولم يكن من الواضح ما إذا كانت الهجمات انتقامية أم مخطط لها، لكن أعمال العنف الأخيرة تأتي بعد ضربات إسرائيلية في عمق لبنان وتحذيرات من إسرائيل من أن حربا أوسع وشيكة.

وأمس السبت، كانت هناك غارة جوية على سيارة في وادي البقاع شمال لبنان، وزعم الإسرائيليون أنهم قتلوا أحد قادة حماس في الهجوم.

وفي الأسبوع الماضي، قال وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس إن بلاده “قريبة جدًا من لحظة اتخاذ القرار بتغيير القواعد ضد حزب الله ولبنان. وفي حرب شاملة سيتم تدمير حزب الله وسيتعرض لبنان لضربة شديدة”.

وكان كاتس يكرر سياسة إسرائيلية طويلة الأمد، تهدد بضرب البنية التحتية المدنية في جميع أنحاء لبنان في حالة نشوب حرب.

ورد زعيم حزب الله حسن نصر الله على التهديد يوم الجمعة، محذرا إسرائيل من أن “كل ما ترونه يمكننا رؤيته وكل ما يمكننا ضربه – لن ندخر جهدا في جبهة القتال هذه”.

وأصدرت المجموعة مقطع فيديو ليلة السبت بعنوان " إلى من يهمه الأمر" ، والذي تضمن صور الأقمار الصناعية للبنية التحتية الحيوية في إسرائيل بما في ذلك تخزين الطاقة في موانئ حيفا وأشدود.

وتبادلت إسرائيل وحزب الله إطلاق النار منذ 8 أكتوبر، عندما فتحت الجماعة المسلحة اللبنانية ما تسميه جبهة ضغط ضد إسرائيل، دعما لحماس في أعقاب حرب غزة التي اندلعت في اليوم السابق.

لكن محللين قالوا إن الضربات الجوية اليومية في لبنان والهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار التي تشنها الجماعة المسلحة صغيرة مقارنة بما سيبدو عليه الصراع واسع النطاق.

وقتل نحو 350 مقاتلا من حزب الله وأكثر من 90 مدنيا لبنانيا في الصراع حتى الآن، بينما قتل في إسرائيل 15 جنديا و10 مدنيين.

وفي آخر حرب واسعة النطاق في لبنان عام 2006، قُتل نحو 1200 لبناني، بينهم نحو 250 مقاتلاً. كما فقد أربعة وأربعون مدنياً إسرائيلياً و121 جندياً إسرائيلياً أرواحهم.

ووسط مخاوف من نشوب حرب أوسع نطاقا، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الجمعة إن "خطوة واحدة متهورة - سوء تقدير واحد - يمكن أن تؤدي إلى كارثة تتجاوز الحدود، وبصراحة، تتجاوز الخيال".

واختتم "دعونا نكون واضحين، شعوب المنطقة وشعوب العالم لا تستطيع أن تتحمل أن يصبح لبنان غزة أخرى."

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found