اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

محادثات صينية أوروبية بشأن الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية

 السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية

كشفت الصين عن اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي على بدء محادثات بشأن خطط الكتلة لفرض رسوم جمركية على واردات السيارات الكهربائية من الدولة الآسيوية.

محادثات صينية أوروبية بشأن الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية

ومن ناحيته، ناقش وزير التجارة الصيني وانج وينتاو والمفوض التجاري للاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس في مؤتمر افتراضي مساء اليوم، وفقاً لبيان صادر عن وزارة التجارة في بكين.

وذكر البيان أنهما اتفقا على بدء المحادثات دون تقديم تفاصيل، وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن في وقت سابق من هذا الشهر عن خطط لفرض رسوم جمركية تصل إلى 48% على المركبات الكهربائية المشحونة من الصين، مما أدى إلى تأجيج التوترات التجارية مع الدولة الآسيوية. وفتح الاتحاد سلسلة من التحقيقات بشأن الصين، مشيراً إلى ممارسات تجارية غير عادلة مثل الدعم الحكومي الضخم، مما دفع بكين إلى الانتقام بحملة متصاعدة من التهديدات باستهداف السلع الأوروبية.

المفاوضات تأتي بالتزامن مع قيام نائب المستشار الألماني روبرت هابيك بأول زيارة له للصين. والتقى هابيك مع وانغ في وقت سابق من يوم السبت، وأكد مجدداً استعداد أوروبا لإجراء مناقشات حول الرسوم الجمركية.

ومن ناحية أخرى، كشفت دراسة حديثة صادرة عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS) ومقره الولايات المتحدة أن الصين أنفقت حوالي 230.8 مليار دولار على مدى أكثر من عقد لتطوير صناعة السيارات الكهربائية.

ويشير هذا الدعم الحكومي الضخم إلى أن الصين استثمرت بشكل استراتيجي لتكون رائدة في هذا المجال المتنامي.

حجم الدعم وتأثيره على سوق السيارات الكهربائية

ووفقًا للتحليل الذي أعده سكوت كينيدي، رئيس برنامج الأعمال والاقتصاد الصيني في مركز CSIS، فإن هذا الدعم يمثل 18.8% من إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية بين عامي 2009 و2023.

وكان هذا الدعم يعادل في السنوات الأولى أكثر من 40% من قيمة المبيعات السنوية، لكنه تراجع تدريجيًا ليصل إلى حوالي 11% في عام 2023.

وتأتي هذه الدراسة في وقت حساس حيث يعتزم الاتحاد الأوروبي فرض رسوم جمركية على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين، بسبب الاتهامات المتعلقة باستخدام الدعم الحكومي الصيني في إنتاج هذه السيارات.

وفي سياق مشابه، أعلنت الولايات المتحدة الشهر الماضي عن نيتها رفع الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية إلى 100%.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found