اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

دعوات لحوار سياسي شامل.. تشكيل لجنة رئاسية أفريقية للوساطة في النزاع السوداني

الاتحاد الأفريقي - أرشيفية
الاتحاد الأفريقي - أرشيفية

الاتحاد الأفريقي يسعى إلى تشكيل لجنة رئاسية بقيادة الرئيس الأوغندي يوري موسفيني، تضم عددًا من رؤساء وقادة الدول، بهدف تسهيل اللقاءات المباشرة بين قادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في أسرع وقت ممكن، وفقًا لبيان أصدره الاتحاد الأفريقي.

رئيس المجلس، موسفيني، قاد اجتماعًا افتراضيًا لقادة دول الاتحاد الأفريقي لبحث الوضع في السودان وتنسيق الجهود الإقليمية والدولية نحو تحقيق السلام والاستقرار للشعب السوداني.

البيان دعا رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي" لحضور الاجتماع الذي ترعاه الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية "إيجاد" دون تأخير.

وشدد الاتحاد الأفريقي على أن التوصل إلى وقف إطلاق نار مقبول يتطلب المفاوضات المباشرة بين الأطراف الرئيسية في الصراع.

البيان أكد التزام الاتحاد الأفريقي بسيادة السودان وتطلعات شعبه في استعادة النظام الدستوري من خلال حكومة ديمقراطية بقيادة مدنية شاملة. واقترح المجلس عقد قمة استثنائية للاتحاد الأفريقي لمناقشة الوضع في السودان، وسط استمرار القلق البالغ إزاء الوضع الإنساني الكارثي والعنف المستمر في مناطق متفرقة من السودان.

البيان دعا جميع الأطراف المتحاربة في السودان إلى وقف فوري للقتال دون شروط، والعودة إلى المفاوضات كوسيلة لإنهاء معاناة الشعب السوداني.

كما أدان جميع أشكال التدخل الخارجي الذي يغذي الصراع وأكد أهمية حل دائم يستند إلى الحوار الشامل.

البيان ناشد الأطراف المتحاربة بمنح الوصول الإنساني والحماية للعاملين في المجال الإنساني لتقديم المساعدة الإنسانية الضرورية دون تأخير أو شروط مسبقة.

وشدد على ضرورة متابعة ومراقبة الجرائم الشنيعة المرتكبة في السودان وتطبيق تدابير وقائية لمنع تكرارها.

أخيرًا، أعلن البيان عن استمرار دعم الاتحاد الأفريقي لخريطة الطريق الموضوعة لحل النزاع في السودان، مؤكدا أهمية عقد حوار سياسي شامل في أديس أبابا في يوليو المقبل، داعيًا جميع الأطراف السودانية إلى دعم هذه الجهود لتحقيق حل دائم للأزمة.

وفي أكتوبر 2021 جمد الاتحاد الأفريقي عضوية السودان بعد استيلاء قادة الجيش السوداني على السلطة عبر انقلاب عسكري، والإطاحة بالحكومة المدنية الانتقالية.

ووصلت العلاقات إلى قطيعة تامة بين الاتحاد الأفريقي وقادة الجيش السوداني عقب استقبال رئيس المفوضية، موسى فقي، قيادات بارزة في «قوات الدعم السريع».

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found