اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

”النقد الدولي” يطلب من الحكومات التكيف مع تحديات الذكاء الاصطناعي الجديدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدر صندوق النقد الدولي "IMF " تقريرًا مؤخرًا يقول إن هناك حاجة ملحة للحكومات لتكييف السياسات المالية مع ظهور الذكاء الاصطناعي "AI".

ويدعي صندوق النقد الدولي أن السلطات في جميع أنحاء العالم بحاجة إلى معالجة مشكلة فقدان الوظائف وما يترتب على ذلك من عدم المساواة التي يمكن أن تنجم عن اعتماد الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع في السنوات المقبلة.

على الرغم من أنه من الأهمية بمكان أن نفهم ونعترف بالإمكانات الهائلة التي يوفرها لنا الذكاء الاصطناعي فيما يتعلق بتعزيز الإنتاجية وتحسين الخدمات العامة للجميع، فإن صندوق النقد الدولي يحذر من أن وتيرة هذا التحول وحجمه السريعين اللذين لا يمكن السيطرة عليهما يثيران مخاوف كبيرة بشأن موجات ضخمة من فقدان الوظائف. وهذا أمر سيؤدي إلى تفاوتات كبيرة.

وفي تقريره الأخير، يوصي صندوق النقد الدولي الحكومات باتخاذ نهج سريع والبدء في الاستعداد لسيناريوهات مدمرة للغاية تبدو غير محتملة في الوقت الحالي ولكن من المرجح حدوثها في المستقبل القريب. ويشير التقرير إلى أن التكيف التدريجي لإعانات البطالة الأكثر سخاء يمكن أن يحد من التأثير السلبي للذكاء الاصطناعي على العمال.

ويشير إلى إن وجود شبكة أمان في حالة الاستغناء عن العمالة سيسمح للناس بالعثور على وظائف تتناسب بشكل أفضل مع مهاراتهم ومعارفهم. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي إنشاء سلسلة من البرامج، مثل التدريب وفرص التعليم مدى الحياة، على نطاق أوسع وإعطائها الأولوية لإعداد العمال لسوق العمل القائم على الذكاء الاصطناعي. سيكون سوق العمل مختلفًا تمامًا عما هو عليه اليوم.

ويسلط صندوق النقد الدولي الضوء أيضًا على الاختلافات في الطرق التي سيؤثر بها الذكاء الاصطناعي على الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية. ستكون عواقب الذكاء الاصطناعي هناك مختلفة عن الدول المتقدمة في أمريكا الشمالية وأوروبا. ووفقا للتقرير، فإن العمال في هذه الأماكن من العالم أقل تعرضا للذكاء الاصطناعي ولكنهم أيضا أقل حماية بكثير من خلال برامج الحماية الاجتماعية الرسمية بسبب القطاعات غير الرسمية الأكبر حجما.

وفي وقت سابق من هذا العام، اعتمد البرلمان الأوروبي أول لائحة شاملة في العالم، والمعروفة باسم قانون الذكاء الاصطناعي، بشأن الذكاء الاصطناعي.

وفقًا لمسؤولي الاتحاد الأوروبي، يهدف هذا التشريع التاريخي والتاريخي إلى ضمان أن تكون أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يتم تطويرها أو بيعها أو استخدامها في الاتحاد الأوروبي آمنة وشفافة وتتوافق مع حقوق الإنسان الأساسية.

في حين أن قانون الذكاء الاصطناعي يعد خطوة مهمة للغاية نحو الإدارة المسؤولة للذكاء الاصطناعي، فإن بعض الناس في جميع أنحاء العالم يشعرون بالقلق من أن متطلباته الصارمة قد تخنق الابتكار وتضع أوروبا في وضع غير مؤات في سباق الذكاء الاصطناعي العالمي. وقد يؤدي هذا إلى قيام المنافسين الجيوسياسيين مثل الصين أو حتى الولايات المتحدة بأخذ زمام المبادرة بشكل كبير في هذا المجال.

يُلزم قانون الذكاء الاصطناعي للاتحاد الأوروبي بالتزامات شفافية صارمة على أنظمة الذكاء الاصطناعي عالية المخاطر مع متطلبات إضافية لنماذج الذكاء الاصطناعي ذات الأغراض العامة. فهو يقيد استخدام الحكومات للمراقبة البيومترية في الوقت الحقيقي في الأماكن العامة لحالات جرائم معينة، ومنع الهجمات الإرهابية، ومهام البحث عن الأشخاص المشتبه في ارتكابهم أخطر الجرائم.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found