اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد طوفان الأقصي.. ارتفاع طلبات تصاريح حمل السلاح بين النساء في إسرائيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ومع شعور العديد من الإسرائيليين بعدم الأمان في أعقاب الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس في 7 أكتوبر "طوفان الأقصي"، ارتفع عدد النساء المتقدمات للحصول على تصاريح حمل السلاح، في حين انتقدت الجماعات النسوية الاندفاع إلى حمل السلاح.

ووفقا لبيانات وزارة الأمن، تقدمت النساء بـ 42 ألف طلب للحصول على تصاريح أسلحة منذ الهجوم، وتمت الموافقة على 18 ألف طلب، أي أكثر من ثلاثة أضعاف عدد تراخيص ما قبل الحرب التي كانت بحوزة النساء.

وقد أمكن تحقيق هذه الزيادة بفضل تخفيف قوانين الأسلحة في ظل الحكومة اليمينية الإسرائيلية ووزير الأمن اليميني المتطرف إيتامار بن جفير.

وتقول الوزارة إن أكثر من 15 ألف امرأة مدنية تمتلك الآن سلاحا ناريا في إسرائيل والضفة الغربية المحتلة، مع تسجيل 10 آلاف منهن في التدريب الإلزامي.

وأدى هجوم السابع من أكتوبر الذي أدى إلى اندلاع الحرب إلى مقتل 1194 شخصا في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

وأدى الهجوم الانتقامي الإسرائيلي إلى مقتل ما لا يقل عن 37431 شخصًا في غزة، معظمهم أيضًا من المدنيين، وفقًا لوزارة الصحة في القطاع.

- 100 ألف مدني مسلح -

في حين أن الدافع المباشر للزيادة في شراء الأسلحة كان هجوم حماس، فقد تعهد بن جفير بالفعل بإصلاح تشريعات الأسلحة النارية عندما أصبح وزيرا للأمن في أواخر عام 2022.

ووعد بزيادة عدد المدنيين الذين يحملون الأسلحة و"زيادة القدرة على الدفاع عن النفس".

في عهد بن جفير، تم تسريع عملية الحصول على رخصة حمل السلاح، حيث ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنه في أعقاب هجوم حماس مباشرة، كانت السلطات في كثير من الأحيان تقوم بتخليص مئات التصاريح يوميا.

وتشمل معايير الأهلية لملكية السلاح في إسرائيل الآن أن تكون مواطنًا أو مقيمًا دائمًا فوق سن 18 عامًا، وأن يكون لديك معرفة أساسية باللغة العبرية وشهادة طبية.

القائمة الكاملة للمتطلبات تجعل من المستحيل تقريباً على غير اليهود الحصول على تصريح.

في شهر مارس، أشاد بن غفير، وهو نفسه مستوطن في الضفة الغربية، بتجاوز ملكية الأسلحة المدنية لعلامة 100,000، بينما استعرض بندقيته في مسيرة حاشدة.

لكن اندفاعه لوضع أسلحة فتاكة في أيدي الإسرائيليين العاديين أثار انتقادات أيضا.

وأدان ائتلاف طاولات المطبخ الخالية من الأسلحة، وهي مبادرة إسرائيلية أسستها ناشطات نسائيات، سباق التسلح المدني.

وقال متحدث باسم المجموعة المؤلفة من 18 منظمة لوكالة فرانس برس إن "استراتيجية المستوطنين اليمينيين المتطرفين تعتبر تسليح النساء عملا نسويا".

واستكملت "زيادة الأسلحة في المجال المدني تؤدي إلى زيادة العنف والقتل ضد المرأة. لقد حان الوقت لكي تفهم الدولة أن السلامة الفردية هي مسؤوليتها”.

ولقد تصاعدت أعمال العنف في الضفة الغربية، والتي كانت تتصاعد بالفعل قبل الحرب، منذ 7 أكتوبر.

وقتل ما لا يقل عن 549 فلسطينيا على يد المستوطنين والقوات الإسرائيلية في أنحاء الضفة الغربية منذ بدء الحرب على غزة، وفقا للسلطة الفلسطينية.

وأسفرت الهجمات التي نفذها فلسطينيون عن مقتل 14 إسرائيليا على الأقل، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found