اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

هل ثواب بر الوالدين والإحسان إليهما كثواب الحج والعمرة؟

فضل الإحسان إلى الوالدين في الإسلام
فضل الإحسان إلى الوالدين في الإسلام

فضل الإحسان إلى الوالدين في الإسلام.. يعتبر من أسمى القيم في الإسلام وأحد أعظم الواجبات التي يفرضها الدين الحنيف على المؤمنين.

ويحتل بر الوالدين مكانة خاصة في الشريعة الإسلامية، حيث تتكرر الإشارة إلى واجب فضل الإحسان إلى الوالدين في الإسلام في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية.

وبالتالي الإحسان إلى الوالدين هو من أعظم القيم والواجبات في الإسلام، وله فضل كبير في الدنيا والآخرة. يحرص المسلمون على بر الوالدين والاعتناء بهما تعبيراً عن الشكر والتقدير لتضحياتهما، وابتغاءً لرضا الله ورحمته.

ثواب بر الوالدين

ويعد كذلك ثواب بر الوالدين والإحسان إليهما كثواب الحج والعمرة؛ فقد أَتَى رَجُلٌ رَسُولَ اللهِ، فَقَالَ: إِنِّي أَشْتَهِي الْجِهَادَ، وَإِنِّي لَا أَقْدِرُ عَلَيْهِ، فَقَالَ: «هَلْ بَقِيَ أَحَدٌ مِنْ وَالِدَيْكَ؟» قَالَ: أُمِّي، قَالَ: «فَاتَّقِ اللهَ فِيهَا، فَإِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ فَأَنْتَ حَاجٌّ وَمُعْتَمِرٌ، وَمُجَاهِدٌ، فَإِذَا دَعَتْكَ أُمُّكَ فَاتَّقِ اللهَ وَبِرَّهَا». [أخرجه البيهقي في شُعب الإيمان]

فضل الإحسان إلى الوالدين في القرآن الكريم

وجاء التأكيد على بر الوالدين في القرآن الكريم في مواضع عدة، حيث قرن الله تعالى حق الوالدين بحقه في العبادة، مما يبرز أهمية هذا الواجب.

ويقول الله تعالى في سورة الإسراء: "وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا" (الإسراء: 23)، وفي سورة لقمان، يقول الله تعالى: "وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ" (لقمان: 14).

فضل الإحسان إلى الوالدين في السنة النبوية

وحث النبي محمد صلى الله عليه وسلم على بر الوالدين وأبرز فضل هذا العمل في العديد من الأحاديث، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رِضَا اللهِ في رِضَا الوالدِ، وسَخَطُ اللهِ في سَخَطِ الوالدِ" (رواه الترمذي).

كما جاء في حديث آخر: "جَاءَ رَجُلٌ إلى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: يا رَسُولَ اللَّهِ مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قَالَ: أُمُّكَ قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ثُمَّ أَبُوكَ" (رواه البخاري ومسلم).

أهمية الإحسان إلى الوالدين

الإحسان إلى الوالدين يعكس الامتنان والتقدير للجهود والتضحيات التي بذلها الوالدان في تربية أبنائهم. كما أنه سبب لنيل رضا الله ودخول الجنة، حيث يعد بر الوالدين من الأعمال التي تقرب العبد إلى ربه وتزيد في حسناته.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found