اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. طهران تخطط لإنشاء 30 مركز ا للتصويت بأمريكا

الانتخابات الرئاسية الإيرانية
الانتخابات الرئاسية الإيرانية

أفادت تقارير إعلامية أمريكية إن إيران تخطط لإنشاء مراكز اقتراع للتصويت في الانتخابات الرئاسية في أمريكا، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يكون هناك 30 مركزا للاقتراع.

وعلمت إذاعة صوت أمريكا أن إدارة بايدن ستسمح لإيران مرة أخرى بإدارة مراكز التصويت الغائبة على الأراضي الأمريكية في الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقررة الأسبوع المقبل، مما دفع منتقدي إيران إلى إدانة الخطة باعتبارها سخيفة ومخزية.

قال المسؤول بوزارة الخارجية الإيرانية علي رضا محمودي لوسائل الإعلام الرسمية، إن طهران تخطط لإنشاء أكثر من 30 مركز اقتراع في جميع أنحاء الولايات المتحدة لإجراء انتخابات 28 يونيو ليحل محل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر الشهر الماضي.

وقال محمودي إنه سيتم إنشاء صناديق اقتراع للناخبين الإيرانيين الغائبين في قسم رعاية المصالح الإيرانية بالسفارة الباكستانية في واشنطن ونيويورك، لكنه لم يحدد مواقع أخرى.

وتقول وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية إن الولايات المتحدة موطن لأكبر نسبة من الإيرانيين المقيمين في الخارج بنسبة 30%. وتشير تقديرات مسح المجتمع الأمريكي الذي أجراه مكتب الإحصاء الأمريكي إلى أن هناك حوالي نصف مليون شخص ولدوا في إيران أو من أصل إيراني في الولايات المتحدة، في حين تقول المجموعة الأمريكية الإيرانية غير الربحية، الاتحاد الوطني للديمقراطية في إيران، أو NUFDI، إن لديها تقديرًا أعلى لعدد أكثر من ذلك. من 1 مليون.

وتأتي كندا وتركيا في المرتبة الثانية بنسبة 12% من الجالية الإيرانية، وفقًا لوسائل الإعلام الرسمية الإيرانية. وقال محمودي إن إيران تقوم بترتيب التصويت الغيابي في مواقع الشتات الأخرى أيضًا.

وفي بيان نقلته إذاعة صوت أمريكا حصريًا، قالت وزارة الخارجية الأمريكية ، إنها لا تتوقع أن تكون الانتخابات الرئاسية الإيرانية حرة أو نزيهة. ولا يسمح رجال الدين الحاكمون في إيران إلا للموالين للمرشد الأعلى علي خامنئي بالترشح لمناصب مثل الرئيس والبرلمان، وهي مناصب تابعة له في القضايا السياسية الرئيسية.

وشهدت الانتخابات البرلمانية والرئاسية الأخيرة التي أجريت في إيران، في مارس 2021 على التوالي، إقبالا رسميا منخفضا بشكل غير مسبوق، مع عدم وجود خيارات كافية مما ترك الكثير من الناخبين غير مهتمين.

لقد دعا معارضو حكام إيران من رجال الدين في الداخل والخارج مراراً وتكراراً إلى مقاطعة الانتخابات الإيرانية، التي يعتبرونها صورية، وقد فعلوا ذلك مرة أخرى في الانتخابات التي ستجرى في الثامن والعشرين من يونيو.

وأشاروا أيضًا إلى أن إيران تسعى إلى إضفاء الشرعية على حكمها الاستبدادي المستمر منذ 45 عامًا من خلال محاولة زيادة نسبة المشاركة في مثل هذه الانتخابات.

سألت إذاعة صوت أمريكا وزارة الخارجية عن مدى اتساق ترخيص مراكز الاقتراع في الولايات المتحدة لإيران، التي انتقدت بشدة سجلها السيئ في مجال حقوق الإنسان، مع وجهة نظر الولايات المتحدة بشأن الانتخابات الإيرانية باعتبارها غير حرة ولا نزيهة.

ورد متحدث باسم إيران بالإشارة إلى أن إيران أنشأت مراكز اقتراع في الولايات المتحدة للانتخابات الرئاسية السابقة، في عامي 2021 و2017، بموافقة إدارة بايدن وسلفتها إدارة ترامب، على التوالي.

وقال المتحدث "هذا ليس جديدا" في إشارة إلى مراكز الاقتراع المقررة للتصويت الأسبوع المقبل.

ورد ريتشارد جولدبيرج، أحد كبار مستشاري مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات ومقرها واشنطن، بالقول إن السماح لإيران بالمشاركة في جولة أخرى من الاقتراع الغيابي على الأراضي الأمريكية هو "مسرح سخيف".

وفي بيان لإذاعة صوت أمريكا، كتب جولدبرغ: “كيف ولماذا نسهل مثل هذه التمثيلية لدولة راعية للإرهاب تطارد الأمريكيين كل يوم هو أمر خارج نطاق سيطرتي”. وتساءل أيضًا عن الجهة التي ستدير مراكز الاقتراع الإيرانية في الولايات المتحدة وما هي علاقتها بالحكومة الإيرانية.

طرحت إذاعة صوت أمريكا هذه الأسئلة على بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، التي ردت بالقول إنها ترفض التعليق لأنها "تعتقد أن القضية لا تهم الجمهور الأمريكي".

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found