اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد تشيع جنازته.. من هو الشيخ صالح الشيبي حامل مفاتيح الكعبة المشرفة؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبر وفاة الشيخ الدكتور صالح الشيبي، كبير سدنة المسجد الحرام، نظرا لمكانته وامتداد تاريخ آل شيبة العريق في خدمة بيت الله الحرام.

تَحظى عائلة آل شيبة بمكانة مرموقة في التاريخ الإسلامي، إذ أوكل الرسول - صلى الله عليه وسلم - إليهم مفاتيح الكعبة المشرفة، قائلاً: "لا ينزعها منكم إلا ظالم"، وهكذا ظلت سدانة الكعبة أمانة مباركة في أيدي هذه العائلة عبر الأجيال، لتسلم الدكتور صالح الشيبي هذا الإرث العريق بكفاءة عالية وتقوى خالصة.

الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي من رجال الأسرة الشيبية السادن الحالي للكعبة المشرفة ولد في مكة المكرمة، دكتوراة في الدراسات الإسلامية، وعمل أستاذًا جامعيًا، وله عدة مؤلفات في مجال العقيدة والتاريخ، وهو السادن السابع والسبعون منذ فتح مكة، التاسع بعد المائة منذ عهد قصي بن كلاب، الذي يتولى شؤون الكعبة من فتحها وإغلاقها وتنظيفها وغسلها وكسوتها وإصلاح هذه الكسوة إذا تمزقت واستقبال زوّارها وكل ما يتعلق بذلك، انتقلت السدانة للدكتور صالح الشيبي بعد وفاة عمة عبد القادر طه الشيبي سنة 1435 هـ.

تم تشييع جنازته فجر يوم الجمعة من المسجد الحرام بمكة المكرمة ودفن بمقبرة المعلاة.

من هو السادن؟

والسادن يشترط فيه أن يكون من بني شيبان وهو الذي يحمل مفتاح الكعبة المشرفة، ويتولى فتحها وإغلاقها وتنظيفها وغسلها، وكل ما يتعلق بذلك، وهم يحملون مفتاح الكعبة كأمانة لديهم من عهد قصي ابن كلاب سيد قبيلة قريش إلى يوم القيامة ويتوارثوه جيل بعد جيل، بعدما حذر النبي محمد صلى الله عليه وسلم من سحب مفتاح الكعبة منهم.

والسادن يتولى فتح الكعبة وغسلها وشئونها ويتسلم كسوة الكعبة المشرفة التي تُصنع بمجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، باستخدام الحرير الطبيعي المصبوغ باللون الأسود.




أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found