اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

حادث تخريب خط أنابيب النفط في النيجر بعد هجوم متمردين

النيجر
النيجر

أكد الحكام العسكريون في النيجر وقوع حادث تخريب لخط أنابيب نفط ينقل النفط الخام إلى بنين المجاورة بعد أن أعلنت حركة متمردة تسعى للإفراج عن رئيس البلاد مسؤوليتها عن الهجوم.

وفي ليلة 16 و17 يونيو ، "قام أفراد متمردون بتخريب جزء من خط الأنابيب في قسم تيسكر"، حسبما أفاد تلفزيون "تيلي الساحل" العمومي.

وقال حاكم منطقة زيندر، الكولونيل إيسوفو لابو، الذي توجه إلى مكان الحادث: "لقد جمعنا بالفعل معلومات وأدلة عن الجناة المزعومين"، و"كل من ساهموا في الهجوم سيتم القبض عليهم ومحاكمتهم وفقا لعملهم الإرهابي". هجوم.

وقال المدعي العام عثمان بايدو: "نعرف المجموعة التي نفذت الفعل (الذي زعمت مسؤوليته عنه أيضا)."

وقالت جبهة التحرير الوطني المتمردة، التي تقاتل من أجل إطلاق سراح الرئيس محمد بازوم، يوم الاثنين إنها استهدفت خط الأنابيب كرسالة إلى جنرالات جيش النيجر.

تم إنشاء الجبهة الشعبية لتحرير السودان في أغسطس 2023 بعد الإطاحة بالبازوم في انقلاب عسكري في 26 يوليو. ومنذ ذلك الحين، تم سجنه في القصر الرئاسي في العاصمة نيامي.

وطالب زعيم الجبهة الشعبية محمود صلاح بالإفراج عن الرئيس المنتخب ديمقراطيا وهدد بمهاجمة المنشآت النفطية.

كما دعا شركة وابكو الصينية وشركة البترول الوطنية الصينية المملوكة للدولة، والتي تدير خط الأنابيب، إلى وقف تمويلهما لنظام جيش النيجر.

وقالت قناة Tele Sahel إن الهجوم أدى إلى إتلاف خط الأنابيب وأدى إلى تسرب النفط الخام، وأظهرت الصور تسربًا نفطيًا يمتد لأكثر من 370 مترًا (1200 قدم) في الأدغال.

وتحتاج النيجر غير الساحلية إلى خط الأنابيب لتصدير خامها من ميناء سيمي-كبودجي المطل على المحيط الأطلسي في بنين.

وإلى جانب المتمردين، فإن خط الأنابيب معرض أيضًا للخطر من قبل الجماعات العنيفة الأخرى.

وفي 12 يونيو، قُتل ستة جنود نيجيريين كانوا يوفرون تفاصيل أمنية في أول هجوم على الإطلاق على خط الأنابيب من قبل "قطاع طرق مسلحين" في الجنوب، وفقًا للجيش.

أصبح خط الأنابيب الذي يبلغ طوله 2000 كيلومتر (1240 ميلاً) حيوياً لاقتصادي النيجر والبنين، أيضاً موضوع خلاف دبلوماسي بين الجارتين في غرب إفريقيا، اللتين توترت علاقاتهما منذ الانقلاب.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found