اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد إثارتها الجدل بامتحان اللغة العربية للثانوية العامة.. تعرف على معنى كلمة «تتلظى»

معنى كلمة تتلظى
معنى كلمة تتلظى

أدى طلاب الثانوية العامة 2024، صباح اليوم امتحان مادة اللغة العربية على مستوى الجمهورية.

وشمل امتحان اللغة العربية الذي أداه الطلاب اليوم في لجان امتحانات الثانوية العامة 2024، سؤالا حير الطلاب عن معنى تتلظى.

وجاء نص السؤال:" أي من الكلمات التالية تعبر عن معنى “تتلظى الصدور لنعمتك” في الفقرة الأولى ؟.. وأتيح للطلاب اختيار إجابة معنى تتلظى بين 4 اختيارات هي: تتطلع - تحقد - تتأسى - تتحسر

وأجاب مجمع اللغة العربية على السؤال أن معنى كلمة تتلظى في سياق فقرتها وجملتها، هو "تحقد".

وجاء معنى تتلظى في معجم المعاني الجامع، أن تلظى: من (فعل) يتلظَّى ، تَلَظَّ ، تلظّيًا • تلظت النَّارُ أي التهبت : {فَأنذرتكم نارا تلظى}• تلظى المكانُ: أي اشتد حره : مثل تلظى المنزل بحرارة الشمس، تلظى المخبز.• تلظى الشخص: إلتهب غيظا : مثلا تلظى من خصمه.

وقياسا على تفسير معنى تتلظى في معجم المعاني الجامع ، تصبح الاجابة الصحيحة لسؤال معنى تتلظى في امتحان العربي ثانوية عامة 2024 هي تحقد.

وقال الشيخ محمد سيد طنطاوي في تفسيره لسورة الليل مصير المكذب والمصر على كفره، كما بيَّن معنى تلظى في الآية الكريمة، قال تعالى: «فَأَنْذَرْتُكُمْ نارًا تَلَظَّى (١٤) لا يَصْلاها إِلاَّ الْأَشْقَى (١٥) الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى (١٦) وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى (١٧)».

وقال الشيخ محمد سيد طنطاوي: الفاء في قوله- سبحانه-: فَأَنْذَرْتُكُمْ نارًا تَلَظَّى للإفصاح عن مقدر، لأنها تدل على مراعاة مضمون الكلام الذي قبلها، وتأتى بعده بما يفصله ويزيده وضوحا.

وتابع الشيخ طنطاوي: وقوله: تَلَظَّى أي: تتوقد وتتوهج وتلتهب، وأصله تتلظى، فحذفت إحدى التاءين تخفيفا، أي: إذا كان الأمر كما ذكرت لكم، من حسن عاقبة من أعطى واتقى، ومن سوء عاقبة من بخل واستغنى، ومن أن كل شيء تحت قدرتنا وتصرفنا.. فأكون بذلك قد حذرتكم من عذاب عظيم يوم القيامة، وخوفتكم من السقوط في نار عظيمة تلتهب وتتوقد، وهذه النار لا يَصْلاها أي: لا يحترق بها إِلَّا الْأَشْقَى أي: من اشتد شقاؤه بسبب إصراره على كفره وفجوره.

وأدى طلاب الصف الثالث الثانوي، اليوم السبت، امتحان مادة اللغة العربية، كأول امتحان من المواد الأساسية المضافة للمجموع، وتستمر الامتحانات حتى يوم 20 يوليو

ومنعت لجان امتحانات الثانوية العامة دخول الطلاب ومعهم سماعات وساعات ونظارات مبرمجة، حيث تم سحب هذه الأجهزة من الطلاب قبيل دخولهم إلى اللجان، تنفيذًا لتعليمات وزارة التربية والتعليم.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found