اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

قوات حفظ سلام أفريقية جديدة تحل محل «أتميس» في الصومال

قوات أتميس
قوات أتميس

وافق مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي على إنشاء بعثة حفظ سلام جديدة بقيادة الاتحاد الأفريقي في الصومال بعد خروج قوات "أتميس" نهاية العام الجاري 2024.


وقال مجلس السلم والأمن الأفريقي في بيان له مساء أمس الجمعة، إن المهمة الجديدة ستدعم الحكومة الفيدرالية الصومالية في المزيد من إضعاف متمردي حركة الشباب الإرهابية واستعادة السلام في الدولة التي مزقتها الحرب أثناء الانخراط في عمليات مكافحة الإرهاب، بحسب ما أورده موقع "صوماليا جارديان".

كما أيد المجلس طلبًا من الحكومة الصومالية لإبطاء انسحاب قوات حفظ السلام التابعة لـ ATMISلمنع حدوث فراغ أمني قد يمكّن متمردي حركة الشباب من الاستيلاء على السلطة في البلاد.


وفي سياق متصل، نقلت بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (ATMIS) أمس الأول الخميس السيطرة على قاعدة العمليات الأمامية في مدينة جوهر (FOB) إلى القوات المسلحة الوطنية الصومالية (SNAF).

وأشارت وكالة الأنباء الصومالية إلى أن هذه هي عملية FOBالثانية التي يتم تسليمها في المرحلة الثالثة من سحب القوات.

وتقع قاعدة العمليات الأساسية في مدينة جوهر في منطقة شابيلي الوسطى الاستراتيجية، وهي تحت قيادة قوات الدفاع الوطني البوروندية (BNDF) منذ عام 2014 وتعمل القاعدة العسكرية، التي تضم القواعد العسكرية لهورسيد والبرلمان ومقر الدولة، بمثابة منطقة عازلة أمنية لقوات الدفاع الوطني البوروندية. حماية القصر الرئاسي لولاية هيرشابيل، والبرلمان، والمجتمع المحلي.

ويعد المرفق أيضًا أساسيًا لتأمين طريق الإمداد الرئيسي مقديشو-جوهر، وتوفير المرافقة الأمنية لكبار الشخصيات، ومساعدة المنظمات الإنسانية في المنطقة.

وفي حديثه أثناء التسليم، قال قائد القطاع الخامس لـ ATMIS، العقيد أوسكار هاتوجيمانا: "يُظهر هذا التسليم التقدم والتزام الصومال بإعادة بناء بلدهم نحن نعتمد عليكم لحماية السكان والحفاظ على السلام والأمن في المناطق الخاضعة لسيطرتكم وحماية المكاسب التي تحققت بشق الأنفس.

وأضاف "لدينا ثقة كاملة في نظرائنا الصوماليين لقد رأيناهم ينجحون في الهجوم والاستيلاء على الأرض والتمسك بها وهذا يبعث برسالة واضحة إلى الجماعات الإرهابية مفادها أن أيامها أصبحت معدودة.

وأشار إلى أن القوات المسلحة الوطنية الصومالية المدربة بشكل احترافي ومجهزة تجهيزًا جيدًا ستغير قواعد اللعبة في مكافحة الإرهاب في الصومال.


وفي سياق آخر، استقبل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود سفير الولايات المتحدة المعين حديثًا لدى مقديشيو ريتشارد رايلي.

وفي اللقاء قدم السفير أوراق اعتماده للرئيس الصومالي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الصومالية الرسمية "صونا".

واستقبل شيخ محمود، الجنرال مايكل إي لانغلي، قائد القيادة الأمريكية في أفريقيا "أفريكوم"، إلى جانب السفير رايلي لمناقشة الوضع في الصومال والولايات المتحدة والتعاون الأمني الاستراتيجي والجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found