اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

صرخات ألم..أطفال ونساء سودانيون يواجهون خطر الموت في إثيوبيا

اللاجئون السودانيون
اللاجئون السودانيون

في فصل جديد من معاناة المتضررين من الحرب السودانية يواجه أكثر من 7 آلاف لاجئ سوداني، بينهم أكثر من 1000 طفل و1000 امرأة، مآسي جديدة في الجارة الشرقية للسودان إثيوبيا. فبعد أن فروا من أهوال الحرب التي تدور في بلادهم، وقعوا في معاناة جديدة في إثيوبيا نتيجة تعرض مخيماتهم لهجمات متكررة من قبل مسلحين، بخاصة في إقليمي أمهرا وبني شنقول المحاذيين للحدود السودانية.

وتعرض في الأقل مخيمان من المخيمات الخاصة باللاجئين السودانيين لعمليات سلب ونهب مما أدى إلى مقتل اثنين من اللاجئين وإصابة خمسة آخرين، كما تعرض ما لا يقل عن 35 شخصاً للسلب والنهب والتهديد، فضلاً عن تعرض 16 آخرين لاعتداءات وتعذيب جسدي أثناء محاولتهم جلب الحطب لاستخدامه في الطبخ.

وأفادت وسائل إعلام إثيوبية وسودانية بأن اللاجئين السودانيين يعيشون ظروفاً اقتصادية وأمنية في غاية الدقة، بخاصة في إقليم أمهرا حيث تتعرض مخيماتهم لغارات من مجموعات مسلحة تنشط في المنطقة، مما أدى إلى نهب ما تبقى من ممتلكاتهم، فضلاً عن تعرض بعض اللاجئات للاغتصاب على يد المسلحين، مما أجبر نحو 1000 لاجئ على الفرار خارج المخيمات المخصصة لهم.

وأعلنت دائرة اللاجئين والعائدين الإثيوبية عن جهود لنقل اللاجئين السودانيين الذين فروا من ملاجئهم في منطقة أمهرا، وقال تاميرات ديميسي منسق أحد مراكز اللاجئين إن عملية نقل اللاجئين السودانيين إلى موقع جديد يسمى "أفتت" في منطقة غرب جوندار (شمال غربي إثيوبيا) قد بدأت، مؤكداً أن "تجهيزات الموقع الجديد قد اكتملت بالفعل".

بدورها، أصدرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بياناً يفيد بأن ما يقارب 1000 لاجئ سوداني غادروا موقعين للاجئين الواقعين في منطقة أمهرا بسبب المخاوف الأمنية وعدم كفاية الخدمات. وأفاد بيان المفوضية أيضاً بأن اللاجئين بدأوا أخيراً إضراباً عن الطعام مما أدى إلى تفاقم الوضع الأمني المتوتر بالفعل في المنطقة، كما حذرت المفوضية الأممية من أن الاحتجاجات التي قادها اللاجئون السودانيون قد تشكل أخطاراً كبيرة على حياتهم، مشيرة إلى أن العدد الكلي للاجئين الذين فروا من المخيمات يبلغ نحو 1000 نازح وليس 8 آلاف كما ذكر بعض المصادر، مؤكدة أنهم تعرضوا لهجمات متكررة من جماعات مسلحة.

من جهة أخرى، تحدثت إذاعة محلية في إقليم أمهرا عن أن اللاجئين السودانيين الذين فروا من المخيمات نتيجة تعرضهم لهجمات وسرقات الجماعات الخارجة عن القانون، تم توقيفهم من قبل الأجهزة الأمنية الإثيوبية، بعد فترة وجيزة من مغادرتهم المخيمات، في غابة تبعد 70 كيلومتراً عن الحدود السودانية داخل منطقة أمهرا الإثيوبية.

وبحسب التقارير ذاتها فإن المجموعة تضم 2133 طفلاً و1017 امرأة، وجميعهم محرومون حالياً من أي صورة من صور المساعدة.

وفي حين أشار مسؤول دائرة اللاجئين إلى أن أديس أبابا تعمل على معالجة القضايا الأمنية في المنطقة، أعرب ممثلو اللاجئين عن مخاوفهم المستمرة في شأن سلامتهم ونقص الخدمات، وأشاروا إلى أن مطالبهم من المفوضية السامية للاجئين تتمثل في الانتقال إلى بلد ثالث.

وفي تعليق جديد للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على أوضاع اللاجئين السودانيين، قالت إنه "يواجهون تحديات خطرة بما في ذلك عدم كفاية الأمن ونقص كبير في الغذاء وعدم كفاية الرعاية الطبية".

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found