اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

استطلاع للرأي في إسرائيل يكشف مفاجأة عن شعبية نتنياهو

نتنياهو
نتنياهو

يعتقد عدد أكبر من الإسرائيليين أن رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت أكثر ملاءمة لتولي منصب رئيس الوزراء من بنيامين نتنياهو الحالي في كيان الاحتلال الذي يخوض حربًا في غزة ومناوشات عنيفة مع حزب الله، وفق ما ذكرت صحيفة تايمز أوف اسرائيل العبرية.

قالت الصحيفة أن هذه تعد المرة الأولى التي يتفوق فيها على زعيم إسرائيل الأطول خدمة في منافسة وجها لوجه، وفقا لاستطلاع تلفزيوني .

ظل بينيت خارج منصبه منذ إعلانه ترك السياسة في أعقاب انهيار حكومته الائتلافية المتنوعة عام 2022، والتي أطاحت بنتنياهو من رئاسة الوزراء قبل عام بعد 12 عامًا متتاليًا واضطرابات سياسية غير مسبوقة شملت أربع انتخابات في ثلاث سنوات.

ومع ذلك، فقد ألمح مؤخرًا إلى عودته، حيث تبدو قبضة نتنياهو على السلطة هشة بشكل متزايد وسط الحرب المستمرة ومع انقسام ائتلافه بسبب المقترحات التشريعية المثيرة للجدل التي يدعمها حلفاؤه الأرثوذكس المتطرفون.

وردا على سؤال حول من يفضلون لمنصب رئيس الوزراء، قال 36% من المشاركين في الاستطلاع الإخباري للقناة 12 إنه بينيت.

كما كان أداء بينيت أفضل قليلا من زعيم حزب الوحدة الوطنية بيني جانتس في سباق ثنائي، حيث فضل 27% الأول لرئاسة الوزراء و25% الثاني.

وبينما أشار الاستطلاع إلى تزايد شعبية بينيت، كان من الصعب استقراء التداعيات السياسية المحتملة للنتائج، حيث أن الإسرائيليين يدلون بأصواتهم فقط للأحزاب ولا يصوتون بشكل مباشر لرئيس الوزراء.

إذا قرر بينيت الترشح لإعادة انتخابه، فسيظل من غير الواضح من الذي قد يترشح معه.

وتساءلت استطلاعات الرأي الأخيرة عن تحالف يميني محتمل يضم بينيت وزعيم حزب الأمل الجديد جدعون ساعر وزعيم حزب إسرائيل بيتنا أفيجدور ليبرمان ورئيس الموساد السابق يوسي كوهين.

كان جانتس يتفوق باعتباره المفضل لدى الجمهور لرئيس الوزراء لأكثر من عام، وعزز تقدمه عندما وافق على الانضمام إلى حكومة حرب الطوارئ بعد أيام من 7 أكتوبر.

ومع ذلك، فإن استقالة جانتس الأخيرة من الحكومة تسببت في فقدانه بعض الدعم الذي اكتسبه بسبب الحنكة السياسية الظاهرية التي أظهرها عند دخوله الحكومة، حيث تجاوزه نتنياهو لفترة وجيزة مرة أخرى باعتباره الخيار المفضل لرئيس الوزراء في استطلاع أجرته القناة 12 الشهر الماضي.

لقد تغلب نتنياهو على زعيم المعارضة يائير لابيد في منافسة وجها لوجه، حيث قال 33% من المشاركين في استطلاع يوم الجمعة أنه أكثر ملاءمة لتولي منصب رئيس الوزراء مقارنة بـ 28% للابيد، و34% لا أي منهما، والبقية لا يعرفون .

وعندما سئلوا عن رأيهم بأداء نتنياهو خلال الحرب، أعطاه 63% علامات سيئة بينما وافق 31% على أداءه.

وسجل وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت نتائج أفضل، حيث وافق 45% عليه مقابل 46% رفضوا.

لكن شركاء نتنياهو في الائتلاف اليميني المتطرف، وزير الأمن القومي إيتامار بن جفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، كان أداؤهم أسوأ، حيث قال 68% و65% من المشاركين على التوالي إنهم يقومون بعمل سيئ.

وسئل المشاركون في الاستطلاع أيضا عن أداء وزير التعليم يوآف كيش مع اقتراب العام الدراسي من نهايته.

وقال 45% أن أداء الوزير كان سيئاً، فيما قال 23% خلاف ذلك، وقال 32% أنهم لا يعرفون.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found