اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تفاصيل اجتماع متوتر بين وزير الخارجية الإسرائيلي ومنسقة دخول المساعدات لغزة

سيجريد كاخ
سيجريد كاخ

عقد وزير الخارجية يسرائيل كاتس اجتماعا متوترا مع منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيجريد كاج، حسبما قال مكتب كاتس لصحيفة تايمز أوف إسرائيل اليوم الأربعاء.

وبحسب القناة 12 العبرية، حذر مسؤول الأمم المتحدة كاتس من أن إسرائيل قد تُترك قريبا للتعامل مع الأزمة الإنسانية في قطاع غزة وحدها.

وقالت كاج لوزير الخارجية الإسرائيلي إن الفوضى والجريمة تنتشر في قطاع غزة، وإذا لم يتغير الوضع، فلن تتمكن الأمم المتحدة قريبا من مواصلة العمل في القطاع، بحسب التقرير.

وأشارت وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى أن أكثر من 1000 شاحنة محملة بالمساعدات تنتظر التوزيع على الجانب الغزاوي من المعابر الحدودية، لكن الأمم المتحدة لم تفعل ذلك.

وذكر التقرير أن كاغ طلبت أيضا السماح بدخول ما يسمى بالمواد ذات الاستخدام المزدوج، لكن كاتس قال إن إسرائيل لا تزال تصر على عدم السماح بدخول أي سلع يمكن أن تستخدمها حماس لإنتاج أسلحة إلى غزة.

وبينما أقر مسؤولو الوزارة بحدوث محادثة صعبة، إلا أنهم لم يؤكدوا رواية القناة للتفاصيل.

وفي سياق متصل، سلط مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الضوء على تقرير صادر عن الأمم المتحدة يؤكد انتهاك إسرائيل لقوانين الحرب بسبب استخدامها المفرط للقنابل في مناطق مأهولة بالمدنيين في قطاع غزة.

وأوضح المقال، الذي شارك في كتابته كلير باركر وبريان بيتسش، أن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أعلن أمس الأربعاء أن تكرار استخدام القوات الإسرائيلية للقنابل في مناطق مأهولة بالمدنيين في قطاع غزة منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر الماضي يمثل انتهاكا صريحا لقوانين الحرب الدولية.

وأكد أنه في إطار القانون الإنساني الدولي يجب على الأطراف المتحاربة الموازنة بين حجم الضرر الذي قد يتعرض له المدنيون جراء أي هجوم وبين المزايا التي سوف يحققها ذلك الهجوم وأنه ليس من المسموح به شن أي هجوم عشوائي على مناطق مأهولة بالمدنيين قبل توجيه إنذار مبكر لهؤلاء السكان.

وأشار المقال إلى أن القوات الإسرائيلية استخدمت في عدد من الهجمات قنابل تزن القنبلة الواحدة ألفي رطل في مناطق مأهولة بالمدنيين بقطاع غزة مما تسبب في مقتل 218 فلسطينيا على الأقل، مضيفا أن أحد هذه الهجمات في ديسمبر الماضي بحي الشجاعية تسبب في تدمير 15 مبني ومقتل 60 فلسطينيا على الأقل.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found