اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

لماذا يرتدي الحجاج في طواف الوداع الجلباب دون ملابس الإحرام؟.. مجمع البحوث يجيب

الحجاج
الحجاج

لماذا يرتدي الحجاج في طواف الوداع الجلباب دون ملابس الإحرام؟.. سؤال يتردد في أذهان الكثير من المواطنين، والذي جعله يتصدر التريند ولهذا يجيب لكم مجمع البحوث الإسلامية بكل دقة عنه.

وأكد مجمع البحوث الإسلامية، أن الحاج يؤدي طواف الوداع بملابس عادية «جلباب» دون ارتداء ملابس الإحرام، لأنه قد تحلل من إحرامه في أول أيام عيد الأضحى، وهناك نوعان للتحلل في الحجز

لماذا يرتدي الحجاج في طواف الوداع الجلباب دون ملابس الإحرام؟

وأوضح أن التحلل من الإحرام بالحج للرجل والمرأة يكون بعد رمي جمرة العقبة وحلق الرجل رأسه أو تقصير شعره، وليس للمرأة إلا التقصير، فيحل لكل منهما بذلك كل شيء كان محرمًا عليهما بالإحرام إلا الجماع، أما التحلل الأكبر فيكون بالفراغ من طواف الإفاضة والسعي إذا كان عليه سعي، فيحل لهما كل شيء كان محرمًا عليهما بالإحرام حتى الجماع».

ونوه بأن التحلل من الإحرام أي الخروج من الإحرام، وحل ما كان محظورًا عليه وهو محرم، وهو قسمان: تحلل أصغر، وتحلل أكبر.

وأشار إلى أنه يقصد بالتحلل الأول - وهو التحلل الأصغر- أن يفعل الحاج اثنين من ثلاثة أمور، وهي رمي جمرة العقبة يوم العيد، والحلق أو التقصير، وطواف الإفاضة مع السعي بين الصفا والمروة، فإذا رمى وحلق أو قصر، أو رمى وطاف وسعى إن كان عليه سعي، أو طاف وسعى وحلق أو قصر، فهذا هو التحلل الأول.

أما التحلل الثاني -وهو التحلل الأكبر- فيقصد به أن يفعل الحاج الأمور الثلاثة: الرمي، والطواف، والسعي إن كان عليه سعي، والحلق أو التقصير، فهذا هو التحلل الثاني.

وأشار مجمع البحوث الإسلامية في فتاوي الحج، أنه إذا فعل اثنين فقط لبس ثيابه المخيطة المعتادة التي كان يلبسها قبل سفره، وتطيب، وحل له كل ما حرم عليه بالإحرام، ما عدا الجماع، فإذا فعل الثالث حل له الجماع.

وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كان الحاج قارنًا -حج ثم اعتمر- وسعى بعد القدوم، فليس عليه سعي بعد طواف الإفاضة، إذا كان سعى مع طواف القدوم قبل الحج.

علمًا أنه يجوز شرعًا لمن أراد التطوع بالطواف أن يطوف أيَّ عددٍ شاء من الأشواط، ويستحب له أن يكون العدد وترًا؛ سواء زاد على السبعة أشواطٍ أو نقص عنها، ولا يشترط أن يتم طوافه سبعًا، وإن كان الأوْلى إتمام السبعة خروجًا من خلاف السادة المالكية الذين اشترطوا في صحة الطواف أن يكون سبعة أشواط تامة.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found