اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تعرف على دعاء شرب ماء زمزم وفضائله

بئر زمزم هو من أشهر وأعظم الآبار على وجه الأرض، ويقع في قلب الحرم المكي الشريف، ولهذا البئر المبارك مكانة خاصة في قلوب المسلمين، نظرًا لما له من فضائل جمة وخصائص مباركة.

يبلغ عمق بئر زمزم نحو 30 مترًا، وقد تفجَّر بأمر من الله تعالى لإطعام السيدة هاجر وابنها إسماعيل عليهما السلام، بعد أن أُلقيا في الصحراء القاحلة، وقد سُمّي زمزم لكثرة مائه، وهو ما عبرت عنه السيدة هاجر بقولها: "زمزم، زمزم" أي انمُ وزد.

فضائل ماء زمزم

لماء زمزم فضائل عديدة، فقد ورد ذكره في القرآن الكريم، كما أكد عليه النبي محمد صلى الله عليه وسلم بقوله: "إِنَّهَا مُبَارَكَةٌ، إِنَّهَا طَعَامُ طُعْمٍ." وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن المفيدة للجسم، فضلاً عن خصائصه المضادة للأكسدة.

وقد ثبت في الحديث النبوي الشريف أنّ ماء زمزم هو خير ماء على وجه الأرض، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:

"إِنَّهَا مُبَارَكَةٌ، إِنَّهَا طَعَامُ طُعْمٍ." [أخرجه مسلم]

كما ورد أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب من ماء زمزم وهو قائم، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال:

"سَقَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ مِنْ زَمْزَمَ، فَشَرِبَ وَهُوَ قَائِمٌ." [أخرجه البخاري]

أهمّ فضائل ماء زمزم

- الشّفاء من الأمراض: فقد ورد في الحديث النبوي الشريف أنّ ماء زمزم "لما شُرِبَ لَهُ".

- إشباع الجوع: فقد ورد في الحديث النبوي الشريف أنّ ماء زمزم "طعام طُعْمٍ".

- قضاء الحوائج: فقد استجاب الله تعالى لدعاء الإمام السيوطي عندما شرب ماء زمزم.
وأخيرًا، فإنّ ماء زمزم هو هدية من الله تعالى لعباده المسلمين، وله فضائل جمة وخصائص مباركة، نسأل الله تعالى أن يرزقنا شربه ونيل بركته.

وماء زمزم له فضل عظيم،قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إنها مباركة وإنها طعام طعم)، فهي بئر مباركة وماؤها مبارك، كما أن ماء زمزم يعد من أسباب الشفاء من الأمراض والأسقام ففي الحديث ( ماء زمزم لما شُرب له )، والدعاء يستجاب عند شربه كأن يقال (اللهم إني اسألك علما نافعا ورزقا واسعا وشفاء من كل داء).

وكان الإمام السيوطي في مرة في الحج، فدعا عند شرب ماء زمزم، وقال (اللهم اجعلني على مرتبة الإمام البلقيني في الفقه) فكان كذلك واستجاب الله له، فكان الإمام البلقيني كان كبيرا في الفقه، ودعا الإمام السيوطي أن يكون مثله، فأكرمه الله وجعله من فقيها.




أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found