اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

50 طائرة بـ18 مليار دولار.. تقاصيل صفقة أسلحة أمريكية لإسرائيل

جيش الاحتلال الإسرائيلي
جيش الاحتلال الإسرائيلي

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أمس الاثنين نقلا عن ثلاثة مسؤولين لم تذكر أسماءهم أن عضوين ديمقراطيين رئيسيين في الكونجرس الأمريكي اتفقا على دعم صفقة بيع أسلحة كبيرة لإسرائيل تشمل 50 طائرة مقاتلة من طراز إف-15 تبلغ قيمتها أكثر من 18 مليار دولار.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن النائب جريجوري ميكس والسيناتور بن كاردين وقعا على الصفقة تحت ضغط شديد من إدارة بايدن بعد أن قام المشرعان بتأجيل البيع لعدة أشهر.

وقال ميكس للصحيفة إنه كان على اتصال وثيق بالبيت الأبيض وحثهم على الضغط على إسرائيل بشأن الجهود الإنسانية والإصابات في صفوف المدنيين.

وفي نفس السياق، قالت وسائل إعلام عبرية، اليوم الإثنين، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، طالب بشدة بتجديد وتوسيع إمدادات الأسلحة الأمريكية لإسرائيل التي توقفت في الأشهر الأخيرة.

جاء ذلك في محادثته مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في إسرائيل الأسبوع الماضي.

وبحسب التقرير، قال نتنياهو في محادثته مع بلينكن إنه على عكس المساعدة الكبيرة التي قدمتها الولايات المتحدة لإسرائيل في بداية الحرب، فقد انقلب الوضع مؤخرا وأوقفت الولايات المتحدة فعليا توريد الأسلحة إلى حليفتها إلى إسرائيل.

وأوضح نتنياهو أنه على أية حال، ستواصل إسرائيل القتال بالوسائل المتاحة لها حتى لو لم يتم تجديد إمدادات الأسلحة. لكنه أوضح في محادثته مع بلينكن أن عدم توريد الأسلحة إلى إسرائيل يمنح إيران وحلفائها، مساحة للمناورة، وبالتالي لن يؤدي إلا إلى إطالة أمد الحرب وزيادة فرصة توسعها إلى جبهات أخرى.

رداً على ذلك، تعهد وزير الخارجية الأمريكي نتنياهو بأن الولايات المتحدة ستزيل القيود المفروضة على توريد الأسلحة إلى إسرائيل هذه الأيام.

وأصدر نتنياهو تعليماته إلى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي، للتحقق خلال اجتماعاتهم في الولايات المتحدة في الأيام المقبلة من تجديد إمدادات الأسلحة بالفعل.

لازال جيش الاحتلال الإسرائيلي، يشن عدوانه بريا وبحريا وجويا على شتى مناطق قطاع غزة، لليوم الـ256، حيث قصف مناطق عدة من قطاع غزة ووسطه وجنوبه، ما اسفر عن استشهاد 17 مواطنا فلسطينيا وإصابة العشرات.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found