اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ما حكم المبيت بمكة بعد طواف الوداع؟.. الإفتاء تجيب

ورد إلي دار الإفتاء المصرية سؤال يقول فيه صاحبه: ما حكم المبيت بمكة بعد طواف الوداع؟ فأنا ذهبت لأداء فريضة الحج، وبعد أن انتهيتُ من مناسك الحجِّ وطفت طواف الوداع لم أترك مكة بل أقمت بها يومًا بسبب الاستعداد للسفر مع الرحلة المنظمة والرفقة، فهل يلزمني إعادة طواف الوداع مرة أخرى قبل السفر مباشرةً حتى يكون آخر عهدي بمكة هو الطواف، وما الحكم لو سافرت ولم أتمكن من إعادة الطواف مرة أخرى؟

ووضحت دار الإفتاء بأنه قد اتفق الفقهاء على أن المكث بمكَّة بعد طواف الوداع بسبب الاشتغال بأسباب الخروج لا يتحقق به معنى الإقامة الذي يوجب إعادته؛ فكل ما يتعلق بالخروج واستعدادات السفر - من الرجوع إلى مكان الإقامة بالفندق، وانتظار الفوج أو الرفقة التي يسير معها، وانتظار وقت رحلة الطائرة أو المواصلات التي يسافر عليها- لا يوجب إعادة الطواف وإن استغرق ذلك يومًا أو أكثر؛ لأن هذا لا يخرج عن كونه خروجًا ووداعًا في العادة.

أعلنت وزارة الداخلية في السعودية عن ضبط قوات أمن الحج بمداخل العاصمة المقدسة 25 مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج "الحج بلا تصريح"، وهم 7 وافدين و(18) مواطنًا، لنقلهم "103" مخالفين، وذلك يوم 8/ 12/ 1445 هـ الموافق 14/ 6/ 2024 م.

وأصدرت اللجان الإدارية الموسمية بالمديرية العامة للجوازات بحقهم 24 قرارًا إداريًا، تضمنت: عقوبة السجن لمدة 15 يومًا لكل ناقل، وغرامة مالية قدرها (10,000) ريال وتتعدد الغرامة بتعدد كل مخالف يتم نقله، والتشهير بهم، وترحيل الناقلين من الوافدين مع منعهم من دخول المملكة وفقاً للمدد المحددة نظاماً بعد تنفيذ العقوبة، والمطالبة بمصادرة مركبتين مستخدمتين في النقل قضائيًا.

ودعت وزارة الداخلية جميع المواطنين والوافدين إلى التقيد والالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.


أعلن عادل حنفي نائب رئيس الإتحاد العام للمصريين بالسعودية إن الأمن العام السعودي بدأ في تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة تحت شعار (لا حج بلا تصريح)، وذلك أعتبارًا من اليوم 25 ذو القعدة 1445 الموافق 2 يونيو 2024 حتى 14 ذو الحجة 1445 الموافق 20 يونيو 2024.

وجاء تطبيق عقوبة كالتالي؛ غرامة بقيمة 10 آلاف ريال، على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح ، بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولايوجد لديه تصريح حج ، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقاً للمدد المحددة نظاماً.

كما سيتم إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها 10 آلاف ريال في حال تكرار المخالفة ، ويذكر أن عقوبة من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلي (6) أشهر ، وغرامة مالية تصل إلى (50) ألف ريال ، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي ، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة ، ويمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا ، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين .

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found