اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

هل يجوز صيام ثلاث أيام التشريق

أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم صيام الأيام البيض من كل شهر، وكذلك حكم صيام الثالث عشر من شهر ذي الحجة.

أكدت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني في فتوى سابقة: ندب لنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صيام الأيام البيض الثلاثة من كل شهر، وصيام يوم عرفة، وصيام عاشوراء ويومًا قبلها أو يومًا بعدها، وستة شوال، ووعد الصائم بأن له أجرًا عظيمًا.

وتابعت الإفتاء: حرَّمَ علينا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صيام خمسة أيام هي: يوم عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة، وقال عن الأيام الثلاثة إنها أيام طعامٍ وشرابٍ.

وذكرت الإفتاء: فإن كان في شهر ذي الحجة وأراد صيام الأيام البيض فإنه يحرم عليه صيام يوم الثالث عشر؛ نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن صيامه، ولو صامه الإنسان فلا ينعقد صيامه، والله سبحانه وتعالى أعلم.

ما هي شروط وأحكام رمي الجمرات

الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو شعيرة إلهية تجمع المسلمين من شتى أنحاء العالم في مكان واحد لأداء مناسك محددة، أبرز هذه المناسك هي رمي الجمرات، والتي تعتبر رمزًا لرفض الشيطان والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

رمي الجمرات: شعيرة إلهية وجهاد ضد الشيطان
خلال أيام التشريق (11-12-13 ذي الحجة)، يقوم الحجاج برمي الجمرات الثلاث كشعيرة إلهية، ترمز الجمرات إلى الشيطان الذي حاول إغواء سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما أمره الله بذبح ابنه، ورمي الجمرات هو تجسيد لرفض الحجاج للشيطان والتقرب إلى الله.

أحكام رمي الجمرات

يجب على الحاج رمي 7 حصيات لكل جمرة، بدءًا من الجمرة الصغرى ثم الوسطى وأخيرًا جمرة العقبة، ويُفضّل أن يتم الرمي قبل غروب الشمس، ولكن يجوز للمسنين والمرضى رميها بعد الغروب، كما يجب أن تقع الحصيات داخل الحوض المخصص لذلك. وإذا رمى الحاج الحصيات جميعًا دفعة واحدة، فإن الرمي لا يُعتبر صحيحًا.

وحول ترتيب رمي الجمرات، فإن دار الإفتاء المصرية تقول أن يبدأ الحاج رمي الصغرى، ثم الوسطى، ثم العقبة، مع العلم أنه لا يصح العكس، مع العلم أن موقع رمي الجمرات يكون في مشعر منى.

- الجمرة الأولى: تكون الصغرى والوسطى بالقرب من مسجد الخيف.

- بينما الجمرة الكبرى تكون في نهاية منى أي بالقرب من مكة.
وتضمنت أبرز شروط رمي الجمرات، أنه لا يجوز رمي الـ 7 جمرات بكف واحد، كما يجب أن يقع الحصى في الحوض الدائري، مع العلم أن في حالة رمي السبع بكف واحد يعد رمي واحد، على المسلم أن يرمي حصى واحدة تلو الأخرى.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found