اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أدعية مستجابة في أول أيام التشريق.. تعرف عليها

أيام التشريق
أيام التشريق

أدعية مستجابة في أول أيام التشريق.. من المعروف أن أيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تلي عيد الأضحى المبارك، وهي أيام الحادي عشر، الثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة.

وتأتي أيام التشريق بعد يوم النحر، وتعتبر من أفضل الأيام عند المسلمين حيث يجتمع فيها الحجاج لإتمام مناسك الحج.

أدعية مستجابة في أول أيام التشريق

وتتميز أيام التشريق بكونها أوقاتًا عظيمة لذكر الله وشكره على نعمه، وتكمن أهميتها في ذكر الله كثيرًا، حيث قال الله تعالى: "وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ" (البقرة: 203)، وقد فسّر العلماء هذه الأيام بأنها أيام التشريق. وتُعتبر الأدعية والأذكار في هذه الأيام من الأعمال المستحبة، خاصة أن الدعاء فيها مستجاب بإذن الله.

ومن الأدعية المستحبة في أيام التشريق:

  1. التكبير: يُستحب التكبير في هذه الأيام بشكل مطلق ومقيد بعد الصلوات المفروضة. يقول المسلم: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد".

  2. دعاء العافية: "اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي".

  3. دعاء الرزق: "اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك".

  4. دعاء الهم والحزن: "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال".

  5. دعاء الاستغفار: "أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه".

دعاء أول أيام التشريق لحفظ الأب والأم:

«اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على أبي وأمي من فضلِك العظيم وجودك الواسع ما تشرح بهِ صدرهم لعبادتك، وطاعتك، والأُنس بِك، والعمل بما يرضيك، ودوام ذِكرك، وبارك لهم في عُمرهم بركة يهنئهون بها في معيشتهم، وتلبسهم بها ثوب العافية في قلبهم، وروحهم، وعقلهم، وجسدهم، واغنهم من فضلك، وأعِنهم في حِلهم وترحالِهم وذهابهم وإيابهم، وأطل في عمرِهم مع العافية في صحتهم ودينهم، واجعل اللهم آخر كلامهم من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله، وأنزلهم منازل الشهداء والصدقين في قبرهم، ومد لهم مد البصر وأنر طريقهم، واكفهم جوابِ الملكين، واكفهم كل هول دون الجنة حتى تبلغهم إياها، وأسبِغ عليهم من سترك يا ستار، فلا تهتك لهم سترًا، ولا تفضح لهم أمرًا لا في الدنيا ولا في الآخرة، ولا تشمِت بهم عدو، وثبت عليهم عقلهم ودينهم وإيمانهم».

أدعية أول أيام التشريق لحفظ الأم

«اللهم ارزقها عيشًا قارًا، ورزقًا دارًا، وعملًا بارًا، اللهم ارزقها الجنة وما يقربها إليها من قولٍ أو عمل، وباعِد بينها وبين النار، وبين ما يقربها إليها من قولٍ أو عملٍ، اللهم اجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك اللهم واجعل أوسع رزقها عند كبر سِنها، اللهم واغفر لها جميع ما مضى من ذنوبِها، واعصمها فيما بقيَ من عمرِها، وارزقها عملًا زاكيًا ترضى به عنها».

«اللهم يا ذا الجلالِ والإكرام، يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تبسط على والدتي من بركاتك، ورحمتك، ورزقك، اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب، اللهم اكفها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِغها إياها برحمتك يا أرحم الراحمين».

«اللهم لا تجعل لوالدتي ذنبًا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولها فيها صلاح إلا قضيتها، اللهم ولا تجعل لها حاجة عند أحد غيرك، اللهم وأقر عينيها بما تتمناه لنا في الدنيا، اللهم اجعل أوقاتها بذكرك معمورة، اللهم أسعدها بتقواك، اللهم اجعلها في ضَمانك وأمانِك وإحسانك».

الجدير بالذكر أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يحث على الإكثار من الذكر والدعاء في هذه الأيام المباركة، ويحث على اغتنام الفرص للتقرب إلى الله بالطاعات والأعمال الصالحة، فالمسلم في هذه الأيام يكون في حالة من القرب الشديد إلى الله، مما يجعل دعاءه مستجابًا بإذن الله، فينبغي عليه الإكثار من الدعاء لنفسه ولأحبائه ولجميع المسلمين.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found