اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

اجتماعات مجموعة السبع.. الانقسام السياسي يبرز في قمة «G7» مع تحديات انتخابية تواجه القادة

 مجموعة السبع
مجموعة السبع

اختتمت قمة مجموعة السبع (G7) أمس السبت حيث كان لكل من الدول الأعضاء اعتباراتها الاستراتيجية الخاصة، مما يجعل الخطوات التالية غير مؤكدة.

وخلال عملية الصياغة، أثار البيان المشترك الذي صدر بعد ظهر الجمعة مناقشات وخلافات مكثفة بين أعضاء مجموعة السبع، وفقا لما نشرته وكالة أنباء شينخوا الصينية.

فحص مطاطي

وبحسب البيان، توصلت المجموعة إلى اتفاق لاستخدام فوائد الأصول الروسية المجمدة لتمويل قرض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا.

وأدان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا الإجراء ووصفه بأنه "سرقة" وتعهد بأنه لن يمر دون عقاب.

في السابق، كانت المجموعة منقسمة منذ فترة طويلة حول كيفية تحديد مثل هذه الخطة. ولا تزال تفاصيل صفقة القرض غير واضحة، الأمر الذي قد يستغرق أشهراً في المفاوضات التالية.

ووقعت الولايات المتحدة أيضا اتفاقا أمنيا مع أوكرانيا خلال القمة، لكن محللين قالوا لوكالة أنباء شينخوا، إن الاتفاق قد يتم التراجع عنه قبل انتهاء شروطه، وقد يكون هذا أمرًا أساسيًا، نظرًا لأن الرئيس الأمريكي جو بايدن يواجه معركة انتخابية صعبة في وقت لاحق من هذا العام ضد الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي لا يعد دعمه للقضية الأوكرانية قويًا مثل دعم بايدن.

تراجع النفوذ

ودعي قادة أكثر من 10 دول أخرى لحضور القمة، بما في ذلك الاقتصادات الناشئة مثل الهند وجنوب أفريقيا والبرازيل.

ووفقاً لألبرتو برادانيني، رئيس مركز دراسات الصين المعاصرة في إيطاليا، فإن مجموعة السبع، وخاصة الولايات المتحدة، ترى نفسها في انحدار.

وقال برادانيني "إن أقلية من الدول (مجموعة السبع) لا تمثل أكثر من 10 في المائة من سكان العالم، مع اقتصادات راكدة ومعدلات نمو أقل من الدول الناشئة. وأصبحت ادعاءاتها المرضية أكثر وضوحا من أي وقت مضى".

وقال فيتو بيتروسيلي، الرئيس الإيطالي: "إن دعوة عدد قليل فقط من دول البريكس لحضور قمة مجموعة السبع كان خطأً كبيراً".

وقال بتروسيلي إن جدول أعمال مجموعة السبع عبارة عن سلسلة من الإجراءات المرتجلة، مضيفًا أنه في كل مرة تضر أفعالهم بقواعد مثل الأسواق الحرة التي يروجون لها.

تحالف منقسم

قبل أيام، جرت انتخابات البرلمان الأوروبي لعام 2024، والتي عانت خلالها الأحزاب الحاكمة الألمانية والفرنسية من انتكاسة كبيرة، حيث شهد الحزب الديمقراطي الاجتماعي بزعامة المستشار الألماني أولاف شولتز انخفاضًا قياسيًا في الأصوات خلال الانتخابات. اضطر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المخاطرة بالدعوة إلى انتخابات تشريعية جديدة بعد تعرضه لخسائر أمام المعارضة اليمينية المتطرفة.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عن إجراء انتخابات عامة مبكرة في 4 يوليو الشهر الماضي، حيث يواجه حزب المحافظين معركة شاقة لتمديد حكمه المستمر منذ 14 عامًا.

ومن المرجح أن يستضيف رئيس كندا جاستن ترودو، الذي تورط في سلسلة من الفضائح، نسخة العام المقبل من قمة مجموعة السبع وسط حملة انتخابية صعبة. وفي اليابان، شهد فوميو كيشيدا انخفاض مستويات شعبيته إلى مستوى تاريخي منخفض بلغ 16% فقط.

ومع ذلك، في الأسبوع الماضي، رفعت جماعة "إخوان إيطاليا" المحافظة التي تتزعمها رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني حصتها من الأصوات إلى 29 بالمائة في الانتخابات البرلمانية الأوروبية، مما عزز مكانتها في الداخل والخارج، الأمر الذي جعل ميلوني تتباهى بأن إيطاليا "تمتلك أقوى حكومة في مجموعة السبع."

وقال أوريستي ماساري، أستاذ العلوم السياسية بجامعة سابينزا في روما، لوكالة أنباء شينخوا، إن صعود ميلوني يرجع إلى الارتفاع الشامل في حظوظ الأحزاب اليمينية والقومية في جميع أنحاء أوروبا وخارجها.

تدفع ميلوني بأولويات مهمة في إيطاليا، بما في ذلك قضايا الهجرة والقضايا الأفريقية. "خطة ماتي"، المشروع الإيطالي الرسمي، روجت لها ميلوني خلال محادثاتها مع الرئيس بايدن، بهدف إعادة تشكيل استراتيجية إيطاليا تجاه القارة الأفريقية.

الخلافات حول الذكاء الاصطناعي والإجهاض

وذكر البيان أن المجموعة ستعمل على تعزيز "الذكاء الاصطناعي الآمن والمأمون والجدير بالثقة"، متعهدة بتكثيف الجهود لتعزيز قابلية التشغيل البيني بين مناهج حوكمة الذكاء الاصطناعي.

وشددت المجموعة على تأثير الذكاء الاصطناعي على المجال العسكري، وقالت إنه ينبغي ضمان الاستخدام العسكري للذكاء الاصطناعي ليكون مسؤولا.

لكنهم اختلفوا حتى الآن حول كيفية القيام بذلك، ووفقاً لتقارير إعلامية واسعة النطاق، فإن الدول الأوروبية في مجموعة السبع تفضل فرض قواعد تنظيمية أكثر صرامة، في حين تفضل الولايات المتحدة النهج الذي يعتمد على استخدام الأسواق.

ويبدو أن القادة قد أجلوا اتخاذ قرارات نهائية بشأن كتاب القواعد المتعلق بالموضوع حتى قمتهم المقبلة في كندا العام المقبل.

وبرز الإجهاض كواحد من القضايا الخلافية الرئيسية بين الدول الأعضاء، حيث اتخذت فرنسا وكندا موقفا تقدميا، في حين دعا ميلوني اليميني في إيطاليا إلى اتباع نهج أكثر تحفظا.

ورغم أن قمة مجموعة السبع التي استضافتها اليابان العام الماضي تضمنت التزاماً بضمان الوصول الآمن والقانوني إلى الإجهاض، فمن الجدير بالذكر أن البيان الختامي لهذا العام لم يذكر كلمة "الإجهاض" على الإطلاق.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found