اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أبوظبي تسعى لإضافة 25 مليار دولار للاقتصاد عبر الزراعة

الإمارات
الإمارات

تخطط الإمارات إلى زيادة ناتجها المحلي الإجمالي 25 مليار دولار بحلول 2045 من خلال وحدة أُطلقت حديثاً تركز على النمو الزراعي والأمن المائي.

ويهدف «مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه»، المعروف اختصاراً باسم "أغوا" (AGWA) إلى جذب استثمارات قيمتها 128 مليار درهم (34.8 مليار دولار) خلال الفترة نفسها.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة اليوم السبت، مشيرًا إلى أن الوحدة ستوفر ما يزيد عن 60 ألف فرصة عمل بالمدينة، وتستهدف تصدير منتجات بأكثر من 50 مليار درهم عبر الاستعانة بالتقنيات المتقدمة والتركيز على قطاعات مثل العناصر الغذائية ومعالجة المياه.

وسيشكِّل المجمع، الذي تقود جهود إنشائه كلٌّ من دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي ومكتب أبوظبي للاستثمار، مركزاً عالمياً لتطوير المنتجات الغذائية المستحدثة ومكوناتها والتقنيات الحديثة التي تضمن توفير المياه الصالحة للشرب وتُحسِّن من طرق استخدامها. وتم تصميم المجمع لدعم المورِّدين والمصدرين المحليين وتعزيز الاستفادة من الفرص التجارية على المستوى العالمي.

كما يهدف المجمع إلى تلبية الطلب العالمي المتزايد على الغذاء والمياه، وتخفيف الضغط عن النُظُم الزراعية التقليدية، وتلبية الطلب على الأنماط الغذائية الحديثة، والاستفادة من التقدُّم التكنولوجي، ودعم الأمن الغذائي العالمي، وضمان تطوير سلاسل توريد موثوقة ومستدامة.

وأوضحت أبو ظبي أن هذه الجهود جزء لا يتجزأ من استراتيجيتنا لتنويع اقتصاد أبوظبي وضمان المرونة والاستدامة".

وتجدر الإشارة إلى أن الإمارات تُعد الأكثر تنوعاً اقتصادياً بين جيرانها في منطقة الخليج العربي الغنية بالنفط، حيث نما القطاع المالي في أبوظبي بشكل كبير العام الماضي مع افتتاح العديد من الشركات الكبرى مكاتب لها في المدينة، أو انتقال كبار المسؤولين التنفيذيين إليها. ومن بين تلك المؤسسات "غولدمان ساكس"، و"بريفان هوارد أسيت مانجمنت" (Brevan Howard Asset Management )، ومكتب عائلة راي داليو.

وقال أحمد جاسم الزعابي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية، إن إطلاق (أغوا) "يعد جزءاً من استراتيجيتنا المتعددة الأقطاب لحماية الاقتصاد مستقبلاً وتعزيز الاستدامة. ونعمل على تطوير الأطر المناسبة وبناء أوجه التآزر لتمكين المستثمرين من الاستفادة من الفرص التي توفرها (أغوا)".

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found