اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مفتي الجمهورية يوضح حكم صلاة عيد الأضحى للحاج

صلاة العيد
صلاة العيد

صلاة عيد الأضحى 2024.. ساعات معدودة تفصلنا عن صلاة عيد الأضحى المبارك، ويقف حجاج بيت الله الحرام بجبل عرفات اليوم لأداء النسك الأكبر للحج.

صلاة عيد الأضحى..وتزداد عملية البحث عبر محركات البحث الإلكترونية حول صلاة عيد الأضحى وكيفية أدائها ووقتها، وهل يأثم من تركها دون عذر.

صلاة عيد الأضحى.. وفي هذا الإطار ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني حول مدى مطلوبية صلاة عيد الأضحى بالنسبة للحاج، وقال صاحب السؤال هل يُطلب من الحاج صلاة عيد الأضحى؟.

صلاة عيد الأضحى.. وأجاب مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، على السؤال قائلا:" لا يُطلب شرعًا من الحاجِّ أداءُ صلاة عيد الأضحى، وذلك تخفيفًا عنه، ولما يشغَله في هذا اليوم مِن وظائف الحج وأعماله، ولا مانع من أن تُصلَّى فرادى لا جماعة".

صلاة عيد الأضحى.. وأوضح مفتي الجمهورية أن مِن المقرَّر شرعًا أنَّ صلاة عيد الأضحى سنةٌ مطلوبة، لقول الله تعالى: ﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ﴾ [الكوثر: 2]

صلاة عيد الأضحى.. واستشهد مفتي الجمهورية بما ورد عن طلحةَ بن عبيد الله رضي الله عنه، قال: جاء رجلٌ إلى رسولِ الله صلى الله عليه وآله وسلم مِن أهل نْجد ثائرَ الرأس، يُسمَع دويُّ صوته ولا يُفقَه ما يقول، حتى دنا، فإذا هو يسألُ عن الإسلام، فقال رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم: «خمسُ صلواتٍ في اليوم والليلة»، فقال: هل عليَّ غيرُها؟ قال: «لا، إلا أن تطوَّع». متفق عليه.

صلاة عيد الأضحى.. ولفت مفتي الجمهورية أنه قد حُكي إجماع العلماء على مشروعيَّة صلاة العيد، وأنها ليست مِن فروض الأعيان؛ كما قال العلامة الخطيبُ الشربينيُّ في "مغني المحتاج" (1/ 587، ط. دار الكتب العلمية).

صلاة عيد الأضحى.. وأكد مفتي الجمهورية أمَّا صلاةُ عيد الأضحى للحاجِّ -وهو المسؤولُ عنه- فغير مطلوبة شرعًا؛ تخفيفًا عنه، ولما يَشْغَلُه في هذا اليوم مِن أعمال ووظائف؛ كطواف الرُّكن، والتحلل، وغير ذلك، وإنما أجازَ له الشافعيَّة أن يُصلِّيَها منفرِدًا في منزله بعد انتهائِه من أعمال يوم النحر.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found