اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

يوم عرفة 2024.. هل يبطل صيام من أكل أو شرب ناسيا فيه؟.. الإفتاء توضح

الإفتاء
الإفتاء

وقفة عرفة 2024.. تزامنا مع حلول وقفة عرفة اليوم السبت، وقيام كثيرًا من المسلمين بصيام هذا اليوم الذى يكفر ذنوب سنة ماضية وسنة قادمة، زادت عملية البحث عبر محركات البحث حول الأمور التى تبطل صيام هذا اليوم مثل الاكل والشرب فى حال النسيان.

يوم عرفة.. وفي هذا الإطار ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حول حكم صيام من أكل أو شرب ناسيا أثناء صيامهةيوم عرفة.

وقفة عرفة.. وأجابت دار الإفتاء على السؤال قائلة:" حكم من أكل أو شرب ناسيًا أنه صائم فإن ذلك لا يفسد صومه كما ذهب إلى ذلك جمهور الفقهاء".

يوم عرفة.. واستشهدت دار الإفتاء بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ؛ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ» متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

وقفة عرفة.. وأكدت دار الإفتاء، أن وهذا الحكم عامٌّ في الفرض والنفل، وهذا خلافًا للإمام مالك الذي يرى قصر هذا الحكم على صيام النافلة.

يوم عرفة.. وأشارت دار الإفتاء إلى أن من أكل أو شرب نسيانًا في صيام رمضان فهو عنده موجِبٌ للقضاء، والجمهور يستدلون بالرواية الأخرى للحديث عند الطبراني في "الأوسط"، والدارقطني والحاكم والبيهقي: «مَنْ أَفْطَرَ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ نَاسِيًا فَلا قَضَاءَ عَلَيْهِ وَلَا كَفَّارَةَ.

وقفة عرفة.. ولفتت دار الإفتاء إلى أن حكم من شرب الماء بعد أذان الفجر دون علم خلال صيام يوم عرفة، فإن صيامه صحيح بناء على قاعدة من قواعد أصول الفقه؛ وبالتالي لن يكون الفرد مكلفًا بإعادة صيام هذا اليوم، وأضح أنه في حالة حدوث هذا الخطأ غير المقصود بواسطة الزوج أو الزوجة أو الابن أو الابنة، فإنه لم يقع على أيًا منهم ذنب بخصوص صيام يوم عرفة.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found