اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

يوم عرفة 2024.. «البحوث الإسلامية» يكشف فضل يوم عرفة و5 أعمال مستحبة لاغتنامه

وقفة عرفة
وقفة عرفة

مع مرور الساعات الأولى من يوم وقفة عرفات، يزداد البحث عن أفضل الأعمال أعظم أيام السنة لاغتنام فرصة التقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

وفي هذا الإطار كشف مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، فضل يوم عرفة وأحب الأعمال فيه، فيما يلي:

5 أمور عن فضل يوم وقفة عرفة:

يعد يوم عرفة هو اليوم الذي الذي أتم الله فيه عز وجل نعمته علينا وأتم فيه الإسلام ومن فضائله:

1- أنه يعتق فيه الرقاب من النار، يعتق الله -تعالى- عباده من النَّار في يوم عرفة؛ قال النبيُّ -صلى الله عليه وسلم-: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ).

2- صيامه يكفر سنتين من الذنوب، لقول النبيِّ -عليه الصلاة والسلام- عندما سُئل عن صيام يوم عرفة: (يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ)

3- أنه يوم مشهود، حيث تشهده الملائكة ويشهد فيه الناس مناسك الحج وفيه خيرات كثيرة

4- يوم إتمام النعم وإكمال الدين، قال عمر -رضي الله عنه-: (وَأَيُّ آيَةٍ؟ قالَ: {الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا}، فَقالَ عُمَرُ: إنِّي لأَعْلَمُ اليومَ الذي نَزَلَتْ فِيهِ، وَالْمَكانَ الذي نَزَلَتْ فِيهِ، نَزَلَتْ علَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بعَرَفَاتٍ في يَومِ جُمُعَةٍ(.

5- استجابة الدعاء، ويستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل، حديث النبيِّ -عليه الصَّلاة والسلام- قال: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ).

أبرز 5 أعمال مستحبة في يوم عرفة:

1- كثرة الدعاء والذكر، لقوله صلى الله عليه وسلم "خير الدعاء دعاء يوم عرفة".

2- التهليل والتكبير والتحميد، ويستحب الإكثار من الذكر بعد قراءة القرآن، لقوله صلى الله عليه وسلم "ما من أيام أعظم عند الله العمل فيهن من أيام العشر، أكثروا فيهن من التهليل والتحميد والتكبير".

3- الصيام، ويعتبر صيام يوم عرفة من الأعمال المستحبة وأفضلها، فعن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال "يكفر السنة الماضية والباقية" رواه مسلم.

4- حفظ الحواس عن المحرمات، يجب حفظ الحواس عن المحرمات، ففي مسند الإمام أحمد عن ابن عباس رضـي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يوم عرفة، هذا يوم ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له".

5- الإكثار من الأعمال الصالحة، مثل التصدق، وذكر الله، قيام الليل، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الاستغفار، ففي قوله صلى الله عليه وسلم " ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ فقال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من

ذلك بشيء" رواه البخاري.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found