اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مسجد الخيف بمشعر منى.. إتمام جاهزية المسجد لاستقبال حجاج بيت الله الحرام

مسجد الخيف بمشعر منى
مسجد الخيف بمشعر منى

مسجد الخيف بمشعر منى.. أحد مساجد مكة المكرمة، ويقرأ بفتح الخاء وسكون الياء، وسمي الخيف نسبة إلى خيف بني كنانة في سفح جبل منى الجنوبي بالقرب من الجمرة الصغرى، والخيف لغة هو ما انحدر عن غلظ الجبل وارتفع عن مسيل الماء ، وتوجد فيه بصفة دائمة أعداد كبيرة من الحجاج في موسم الحج، ومن فضل المسجد فقد روى الطبراني عن ابن عباس أنه قال : «صلى في مسجد الخيف سبعون نبيا».

ويعد مسجد الخيف مصلى الرسول ﷺ في منى، وقد حدد مكان صلاة الرسول ﷺ بمسجد الخيف عند الأحجار التي تقع بين يدي المنارة، وقد كان هذا المكان معروفا في القبة التي في وسط المسجد والتي هدمت عند تجديد المسجد، وفي هذا يقول المؤرخ أبو الوليد محمد بن عبد الله الأزرقي (ت:250 هـ) في كتابه أخبار مكة : وقال جدي عن عبد المجيد عن ابن جريج عن إسماعيل بن أمية إن خالد بن مضرس أخبره : أنه رأى أشياخا من الأنصار يتحرون مصلى رسول الله ﷺ أمام المنارة قريبا منها. وقال جدي : لم نزل نرى الناس وأهل العلم يصلون هنالك، ويقال له : مسجد العيشومة، فيه عيشومة خضراء في الجدب، وفي الخصب بين حجرين من القبلة وتلك العيشومة قديمة لم تزل ثم.

مسجد الخيف بمشعر منى

وفي هذا الصدد، أعلنت السعودية عن إتمام جاهزية مسجد الخيف بمشعر منى لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، حيث أنهت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالسعودية، كافة الاستعدادات اللازمة عبر شركات الصيانة والتشغيل والنظافة التي أتمت العمل على تجهيزه بكافة ما يحتاجه من متطلبات.

وشملت التجهيزات الانتهاء من أعمال الفرش والنظافة والتعقيم وصيانة التكييف والإنارة ودورات المياه، وتهيئة كاونترات وكبائن التوعية الإسلامية، وتفعيل الشاشات الإلكترونية، وكاميرات المراقبة، وتكليف شركات الصيانة بالعمل على مدار الساعة للنظافة والصيانة، والمشرفين الميدانين على مراقبة أعمال الصيانة ورفع التقارير بشكل فوري.

وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة، قامت خلال الأعوام الماضية بعدد من المشروعات التطويرية من صيانة وترميم وتدعيم ومعالجة الهيكل الإنشائي للمسجد وأنظمة التكييف وتنقية الهواء، وفرشه بالسجاد الفاخر، وذلك تحقيقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة التي تؤكد دائماً على توفير كافة السبل والإمكانات ليؤدي ضيوف الرحمن نسكهم بكل راحة واطمئنان وسط أجواء إيمانية.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found