اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ما حكم صلاة السيدات بجوار الرجال في صلاة العيد

مع قدوم عيد الفطر والأضحى من كل عام، يثار العديد من التساؤلات حول حكم صلاة السيدات بجوار الرجال في صلاة العيد في الساحات، هذا الجدل حسم الأزهر الشريف الإجابة عليه في السطور التالية.

أكد عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، الدكتور معاذ شلبي، إنه يحرم وقوف النساء بجوار الرجال في صفوف صلاة العيد من غير حائل.

أكد شلبي في فيديو نشره الأزهر الشريف على صفحته الرسمية عبر "فيسبوك"، أن بعض الفقهاء قالوا إن الصلاة بهذا الشكل باطلة.

كشف عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عن الشكل الصحيح لصلاة العيد في الساحات، حتى لا تبطل صلاة الرجال والنساء، وهي أن يقف الرجال خلف الإمام، ومن بعدهم النساء.

أوضح أن صلاة العيد هي شعيرة عظيمة، ويستحب للمسلم قبل الخروج لها أن يغتسل ويرتدي أفضل الثياب ويتطيب، ويستحب أن يخرج إليها المسلم دون أن يأكل، فيفضل أن يأكل حتى يرجع منها ليأكل من أضحيته إذا كان مضحيا.

أكد الدكتور معاذ شلبي، أنه من السنة أيضا أن يذهب المصلي لصلاة العيد ماشيا وأن يذهب من طريق ويعود من طريق آخر، حتى يلتقي بأكبر عدد من الناس، ليتبادل معهم التحية ويقول لهم تقبل الله منا ومنكم.

تابع أن صلاة العيد ركعيتن في الأولى يكبر 7 تكبيرات غير تكبيرتي الإحرام والركوع، وفي الركعة الثانية 5 تكبيرات غير تكبريتي القيام والركوع، ومن أدرك الركعة الثانية دون الركعة الأولى، تكون الركعة الثانية للإمام هي الأولى بالنسبة للمصلي، وعندما يسلم الإمام يستكمل المصلي صلاته ويصلي الركعة الثانية.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found