اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

هل يجوز إفراد السبت بالصوم إذا وافق يوم عرفة

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنه يجوز إفراد يوم السبت بالصوم إذا وافق يوم عرفة بغير كراهة؛ لأنه من النفل المؤقت بوقت معين.

وكتب الأزهر للفتوى عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: يجوز إفراد يوم السبت بالصوم إذا وافق يوم عرفة بغير كراهة؛ لأنه من النفل المؤقت بوقت معين، ولعموم قول سيدنا رسول الله ﷺ: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالَّتِي بَعْدَهُ - أخرجه مُسلم.

وذكر الأزهر للفتوى: يقول الإمام شمس الدين الرملي: وَيُكْرَهُ إفْرَادُ يَوْمِ الْجُمُعَةِ بِالصَّوْمِ... وَإِفْرَادُ السَّبْتِ أَوْ الْأَحَدِ بِالصَّوْمِ كَذَلِكَ.. وَمَحَلُّ مَا تَقَرَّرَ إذَا لَمْ يُوَافِقْ إفْرَادُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْ الْأَيَّامِ الثَّلَاثَةِ عَادَةً لَهُ وَإِلَّا كَأَنْ كَانَ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا أَوْ يَصُومُ عَاشُورَاءَ أَوْ عَرَفَةَ فَوَافَقَ يَوْمَ صَوْمِهِ فَلَا كَرَاهَةَ كَمَا فِي صَوْمِ يَوْمِ الشَّكِّ ذَكَرَهُ فِي الْمَجْمُوعِ. نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج 3/ 209.

وكان أشار الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إلى فضل يوم عرفة، مستشهدا بما فعله النبي في هذا اليوم الطيب المبارك.

وقال المفتي خلال لقائه ببرنامج اسأل المفتي مع الإعلامي حمدي رزق، المذاع على قناة صدى البلد، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حج مرة واحدة، وخطب خطبة الوداع في هذا اليوم، وهي خطبة عظيمة فيها أسس الإسلام والقواعد التي ينبغي علينا أن نتمسك بها، كما أن فيها قضية المساواة بين البشر جميعًا.

وأضاف: صيام يوم عرفة سُنَّة فعلية مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فيصح صوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، وصومه يكفِّر عامين: عامًا ماضيًا وعامًا مقبلًا، كما ورد في الحديث.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found