اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بدأت أواخر الخمسينات بـ100 فرد فقط.. ماذا تقدم جمعية الكشافة للحجاج؟

جمعية الكشافة
جمعية الكشافة

خدمتها للحجاج تعود إلى أواخر السبعينيات الهجرية، الخمسينات الميلادية، بمجموعة اجتهادية من العاصمة المقدسة بلغ عددهم 100 شخص.. تلك كانت بداية جمعية الكشافة تاريخيًا.

وكان عملهم مقتصرًا حين ذاك على التعاون مع جهاز وزارة الحج بالأراضي المقدسة، ثم شاركهم مجموعة من كشافي محافظتي جدة والطائف إلى عام 1382هـ، حيث بدأت الخدمة رسميًا برعاية جمعية الكشافة العربية السعودية، واتسعت دائرة الخدمة لتشتمل الإسهام مع جمعية الهلال الأحمر السعودي في تقديم الخدمات الطبية.

برامج الإرشاد الإلكتروني للهواتف الذكية

وتتيح "الجمعية" عبر موقعها الرسمي تحميل برامج الإرشاد الإلكتروني للهواتف الذكية، تتضمن برنامج الإرشاد، ودليل مشعري منى وعرفات الإرشادي، والخرائط الإرشادية للمنطقة المركزية للحرم المكي، والمسجد النبوي، ومشعري منى وعرفات، وحي العزيزية بمكة المكرمة.

كما يقدم الكشافة خدمة الإرشاد المتجول من خلال استحضار المعلومات من على أسورة الحجاج، وإرشاد الأطفال التائهين من خلال نشر صورهم على موقع "الجمعية" الإلكتروني.

وتسهم جمعية الكشافة العربية السعودية في كل عام في تطوير إمكانياتهم وتطويع التقنية في تقديم خدماتهم التطوعية والإنسانية والإرشادية للحجاج التائهين عبر مراكز ثابتة ومرشدين متجولين على مدار الساعة في المشاعر المقدسة بالتعاون والتكامل مع جميع الجهات الحكومية لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

وطوعت الكشافة السعودية إمكانياتهم للانتقال من الاجتهادية إلى الاحترافية في تسخير تقنياتها الإرشادية والتدريب الميداني المكثف للمتطوعين البالغ عددهم نحو 4200 جوال وكشاف عبر 10 معسكرات حيث تكمن آلية العمل في استخدام الخرائط الإرشادية الاستدلالية التي تجاوزت مليون خريطة بمقاسات مختلفة، بالإضافة إلى وجودها بصيغة إلكترونية يتم تحميلها عبر الأجهزة الذكية، كما تتم عمليات التدريب على المسح بوقت مبكر حتى يسهل على الكشاف والجوال إيصال الحاج التائه بيسر وسهولة.

تقديم الخدمة للحجاج التائهين

والمعسكرات استعدت منذ 12 يومًا في عمليات التدريب على الخرائط والمراجعة والتدقيق للخروج بجودة وإتقان في تقديم الخدمة لحجاج بيت الله الحرام التائهين.

وتتمحور أعمالهم في الإرشاد والتوجيه بالإضافة إلى الإسناد في مساعدة المرضي المنومين ومساعدة كبار السن ونحو ذلك.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found