اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

النزاعات الدولية على طاولة قمة مجموعة السبع.. دعم أوكرانيا والهجرة وأجندة الذكاء الاصطناعي

 قمة مجموعة السبع
قمة مجموعة السبع

تفتتح قمة مجموعة السبع اليوم الخميس بالاتفاق على اقتراح أمريكي لدعم قرض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا باستخدام الأصول الروسية المجمدة كضمان، مما يمنح كييف دعماً قوياً حتى في ظل التغيرات السياسية الأوروبية. وأكد دبلوماسيون أنه تم التوصل إلى الاتفاق بشأن الصفقة قبل وصول الزعماء إلى جنوب إيطاليا لحضور القمة التي تستمر ثلاثة أيام. ومن المتوقع أن يوقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اتفاقية أمنية ثنائية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

بعيداً عن الحرب في أوكرانيا، سيصبح البابا فرانسيس أول بابا يلقي كلمة أمام قمة مجموعة السبع، مضيفاً لمسة من الشهرة والسلطة الأخلاقية إلى التجمع السنوي. من المقرر أن يتحدث يوم الجمعة عن وعود الذكاء الاصطناعي ومخاطره، ومن المتوقع أيضاً أن يجدد دعوته إلى نهاية سلمية للغزو الروسي لأوكرانيا والحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

تضم مجموعة السبع كلاً من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. دعت إيطاليا، التي تستضيف القمة، العديد من الزعماء الأفارقة – الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون والرئيس الكيني ويليام روتو والرئيس التونسي قيس سعيد – للضغط على مبادرات التنمية والهجرة في القارة.

من بين الضيوف الآخرين الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي تم انتخابه للتو، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ومع مواجهة الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس وزراء المملكة المتحدة ريشي سوناك والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون انتخابات في الأشهر المقبلة، تزداد الضغوط على مجموعة السبع لتحقيق أقصى قدر من النتائج بينما يستمر الوضع الراهن.

يتضمن الاقتراح الأمريكي تصميم قرض بقيمة 50 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا في حربها ضد روسيا، وذلك باستخدام الفوائد المكتسبة من أصول البنك المركزي الروسي المجمدة كضمان. وأشار مسؤول فرنسي إلى أنه تم التوصل إلى قرار سياسي من قبل الزعماء، لكن التفاصيل الفنية والقانونية لآلية الاستفادة من الأصول ما زالت بحاجة إلى العمل. وأوضح أن القضية معقدة لأن فك تجميد الأصول الروسية في المستقبل قد يمنع استخدام الأرباح لسداد القرض، ما يتطلب ترتيبات تقاسم الأعباء مع دول أخرى.

إلى جانب الصفقة، أعلن رئيس وزراء المملكة المتحدة ريشي سوناك عن تقديم مساعدات غير عسكرية لأوكرانيا بقيمة تصل إلى 242 مليون جنيه إسترليني لتلبية الاحتياجات الإنسانية والطاقة وتحقيق الاستقرار. كما وسعت واشنطن العقوبات ضد روسيا لتشمل الشركات الصينية التي تدعم آلَتَها الحربية.

تدخل رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني الاجتماع وهي تتمتع بدعم قوي في الداخل والخارج بعد أن حقق حزبها اليميني المتطرف نتائج قوية في انتخابات البرلمان الأوروبي مقارنة بالانتخابات العامة الوطنية في عام 2022. أصبحت إيطاليا، المعروفة بحكوماتها المتغيرة، في وضع غير عادي كأكثر القوى استقراراً في الاتحاد الأوروبي.

لم يكن أداء زعماء الدولتين الأخريين في الاتحاد الأوروبي في مجموعة السبع، ألمانيا وفرنسا، بنفس القدر من القوة. دعا ماكرون إلى إجراء انتخابات مبكرة، وشهد المستشار الألماني أولاف شولتس تراجع حزبه الديمقراطي الاشتراكي خلف الأحزاب المحافظة وحزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف.

نتيجة لذلك، قد تتمكن ميلوني من توجيه الاجتماع نحو البنود الرئيسية ذات الأولوية الخاصة بها بينما تعزز دورها على الساحة العالمية. وأشار المحللون إلى أن الفوز الانتخابي الأخير يوفر لميلوني نفوذاً إضافياً لتأطير القمة على أنها "قمة متوسطية".

يشمل ذلك دفع أجندتها المتعلقة بالهجرة، حيث تسعى ميلوني إلى تعزيز برنامجها لعلاقة غير استغلالية مع أفريقيا لتعزيز التنمية والحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found