اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

هل صيام يوم وقفة عرفات يشترط تبييت النية؟.. أمين الفتوى يجيب

الإفتاء
الإفتاء

وقفة عرفات .. ساعات معدودة تفصلنا عن وقفة يوم عرفة، ويتساءل الكثير عن فضل يوم عرفة وأهمية صيامه وأفضل الأعمال التي يستحب فعلها في هذا اليوم المبارك.

وقفة عرفات .. وفي هذا الإطار ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، حول حكم شرط تبييت نية صيام يوم وقفة عرفات قبل الفجر.

وقفة عرفات .. وأجاب الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا:" لا يشترط تبييت النية قبل الفجر في صيام التطوع"

وقفة عرفات .. وأكد أمين الفتوى، أنه يجوز لمن استيقظ بعد الفجر أو بعد الظهر أن ينوي صيام النفل -التطوع- بشرطين الأول أن يكون ذلك في وقت الزوال أي قبل أذان العصر وألا يكون قد فعل شيئا يتنافي مع الصيام مثل الأكل والشرب.

وقفة عرفات .. وتابع أمين الفتوى، أنه إذا توفر الشرطين السابقين فيصح الصوم ويكون له الأجر والثواب من الله تعالى..

وقفة عرفات .. واستشهد أمين الفتوى، بما روي عائشة بنت طلحة، عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذات يوم «يا عائشة، هل عندكم شيء؟» قالت: فقلت: يا رسول الله، ما عندنا شيء قال: «فإني صائم»....».

وقفة عرفات .. وشدد أمين الفتوى، على أنه لا بد من تبييت النية قبل الفجر في صيام الفرض سواء رمضان أو كفارة أو نذر أو قضاء رمضان.

وقفة عرفات .. ووجه أمين الفتوى نصيحة للمسلمين بكافة أنحاء العالم، قائلًا:" احرص على صيام يوم عرفة؛ فعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده" صحيح مسلم.

وقفة عرفات .. واستشهد أمين الفتوى بما ورد فى صحيح مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده»، ومعنى الحديث أن الصيام فى يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية، ويحول بين صائمه وبين الذنوب في السنة التالية.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found