اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مصر تعلن تعاقدها على 460 ألف طن قمح بلغاري وروماني وأوكراني

قمح أوكراني
قمح أوكراني

أعلنت مصر ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، نيابة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية من تعاقدها على ممارسة عالمية، لشراء 460 ألف طن قمح مستورد بلغاري وروماني وأوكراني.

مصر تعلن تعاقدها على 460 ألف طن قمح بلغاري وروماني وأوكراني

وأشارت الهيئة إلى أن ذلك يأتي في إطار استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية، موضحة أن الكمية تتضمن 100 ألف طن بلغاري و240 ألف طن قمح روماني، و120 ألف طن قمح أوكراني للشحن شهر أغسطس المقبل.

وتستورد وزارة التموين كميات إضافية من القمح بجانب المشتريات المحلية، لتوفير احتياجات منظومة الخبز المدعم من الدقيق، والتي يستفيد منها نحو 72 مليون مواطن مقيد على 21 مليون بطاقة تموينية، ويتم إنتاج من 250 إلي 275 مليون رغيف يوميًا.

ارتفاع إجمالي واردات مصر من القمح خلال الربع الأول من العام الجاري

جدير بالذكر أن إجمالي واردات مصر من القمح خلال الربع الأول من العام الجاري قفز بنسبة 21% لتسجل نحو 3.35 مليون طن مقابل 2.75 مليون طن في الفترة المماثلة من العام الماضي.

مصر تستورد القمح من نحو 22 منشأ مختلفا

وتستورد مصر القمح من نحو 22 منشأ مختلفا، كان آخرها مولدوفا، ولاتفيا، وليتوانيا، والبرازيل، والهند، وصربيا، لكنها في الغالب تعتمد على نحو 11 منشأ فقط، وأبرزهم روسيا.

كما بلغت الواردات من روسيا وأوكرانيا في الربع الأول من العام الجاري نحو 3.2 مليون طن، مثلت أكثر من 95% من إجمالي الواردات، مقارنة بما لا يتجاوز 2.64 مليون طن في الفترة المقابلة من العام الماضي.

إقامة ممرات بحرية آمنة لتصدير منتجاتها الزراعية

وتسعى أوكرانيا لإقامة ممرات بحرية آمنة لتصدير منتجاتها الزراعية، بعد انسحاب روسيا في منتصف يوليو من اتفاق تصدير الحبوب الذي وُقّع صيف 2022 مع كييف برعاية الأمم المتحدة وتركيا، وهدف إلى تسهيل تصدير الحبوب الأوكرانية، الحيوية للأمن الغذائي العالمي

وتتحدى هذه الممرات البحرية، التي تمر بمحاذاة سواحل الدول الحليفة لأوكرانيا وصولاً إلى البوسفور، التهديدات الروسية بضرب السفن التي تدخل أو تخرج من الموانئ الأوكرانية.

وتسعى كييف لإقامة طرق إمداد إلى أفريقيا، التي تحتاج إلى المنتجات الزراعية الأوكرانية، والتصدي فيها للنفوذ الروسي، بينما وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعض دول القارة، هذا الصيف، بتسليمها كميات من القمح مجاناً.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found