اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد تحطيم طائرة نائب رئيس مالاوي.. أبرز رؤساء لقوا حتفهم في حوادث الطائرات

أعلن رئيس مالاوي لازاروس تشاكويرا، اليوم الثلاثاء، وفاة نائبه ساولوس كلاوس تشيليما، ومرافقيه على متن الطائرة العسكرية المفقودة في البلاد منذ أمس الاثنين، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضاف الرئيس المالاوي، أن فرق الإنقاذ في بلاده عثرت على حطام الطائرة التي كانت تقل نائب الرئيس ساولوس تشيليما و9 آخرين، بعد يوم من اختفائها بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقالت وسائل إعلام محلية إن تشيليما كان على متن مروحية تابعة لجيش ملاوي لحضور جنازة المحامي رالف كاسامبارا، إلا أن الطائرة فشلت في الهبوط في المطار بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقال مكتب رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء في البلاد، إن طائرة عسكرية ملاوية غادرت ليلونجوي عاصمة ملاوي، الاثنين 10 يونيو في الساعة 09:17، وعلى متنها نائب الرئيس الدكتور ساولوس كلاوس تشيليما و9 آخرين، وكان من المقرر أن تهبط في مطار مزوزو الدولي في الساعة 10:02.

لم تكن واقعة تحطيم الطائرة نائب رئيس مالاوي الأولي من أمرها، بل منذ عدة أشهر حطمت مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقوه، من الوقائع الغريبة التي تعجب لها الكثير، وخصوصا بسبب الأوضاع التي تمر بيها إيران مع الدول المحيطة، فلم يكن الرئيس الإيراني الوحيد الذي علق في سماء الطيران، ونهايته تحطيم الطائرة ووفاة الركاب جميعا.

في السطور التالية سيعرض موقع "اتحاد العالم الإسلامي" أبرز ضحايا الحوادث الجوية، ومن بينهم رؤساء دول وحكومات، ومشاهير والقادة العسكريين والسياسيين في مختلف دول العالم، والتي أدي معظمها لتغيير المشهد السياسي.

تحطيم طائرة الرئيس الإيراني 2024

من أحدث وقائع تحطيم الطائرات، كانت طائرة الرئيس الإيراني، الذي أعلنت الحكومة الإيرانية رسميا صباح يوم الاثنين 2052024 العثور على الطائرة التي كانت تقله و8 آخرين، حيث لقوا حتفهم جميعا، وقام الهلال الأحمر الإيراني بانتشال الجثامين ونقلها إلى تبريز عاصمة محافظة أذربيجان.

تحطم طائرة الرئيس التشيلي السابق فبراير

بتاريخ 5 فبراير 2024، تحطمت طائرة الرئيس التشيلي السابق سيباستيان بينيرا والوفد المرافق له في بحيرة رانكو في منطقة لوس ريوس، وتحطمت بعد وقت قصير من إقلاعها بسبب الأمطار الغزيرة والضباب الكثيف.

وكشفت وقائع التحطيم عن أن ثلاثة أشخاص تمكنوا من القفز في البحيرة والوصول إلى الشاطئ، بينما الرئيس بينيرا لم يتمكن من فك حزام الأمان ولقى حتفه وكان يقود المروحية بنفسه، لذا يجب التدريب دائما حتى للرؤساء على معرفة التعامل مع حزام الأمان وقواعد السلامة ولا خشية فى ذلك.

تحطم طائرة رئيس الوزراء اللبناني

بتاريخ 1 يونيو 1987، تحطمت طائرة رئيس الوزراء اللبناني رشيد كرامي، وأن الحادث إرهابياً حيث انفجرت قنبلة في المروحية التي كان على متنها متوجهاً إلى بيروت.

وكان تفجير القنبلة بطريق التحكم فيها عن بعد، وتزن حوالي 300 جرام تم وضعها خلف المقعد الذي كان يجلس فيه رئيس الوزراء اللبنانى ، بعد إقلاعها بوقت قصير، واتهم باغتياله زعيم ميليشيا مارونية، وهو جزء من الجماعات المسيحية المسلحة التي حاربها الكريمي خلال الحرب الأهلية.

تحطم طائرة الرئيس الموزمبيقي وبصحبته العديد من الوزراء

وفي يوم 10 أكتوبر 1986، تحطمت طائرة الرئيس الموزمبيقي سامورا ماشيل , وبصحبته العديد من الوزراء الموزمبيقيين بالقرب من الحدود بين موزمبيق وجنوب إفريقيا، وكانت طائرة ذات محركين، وقد اُجريت بعد الحادث تحقيقات وانتهت إلى مسؤلية الطيار حيث كان مذنباً.

تحطم طائرة الرئيس البنمي

وفي 31 يوليو 1981، تحطمت طائرة الرئيس البنمي عمر توريخوس، وكانت الطائرة صغيرة وكان يقودها في إحدى الغابات.


تحطم طائرة الرئيس الإكوادوري ووزير دفاعه

بتاريخ 24 مايو 1981، تحطمت طائرة الرئيس الإكوادوري خايمي رولدوس أغيليرا ووزير دفاعه الميجور جنرال ماركو سوبيا مارتينيز، على منحدرات جبل هوايرابونكو، في مقاطعة لوخا، وكان تحطمها بالقرب من الحدود البيروفية، والحدود البرازيلية البيروفية هي الخط الواقع في غابات الأمازون المطيرة، والذي يفصل بين أراضي البرازيل والبيرو.

تحطم طائرة رئيس الوزراء البرتغالي ووزير دفاعه

بتاريخ 4 ديسمبر 1980، تحطمت طائرة رئيس الوزراء البرتغالي فرانسيسكو سا كارنيرو ووزير دفاعه أديلينو أمارو دا كوستا، وكان تحطمها في العاصمة لشبونة بعد إقلاعها مباشرة بدقائق.

تحطم طائرة رئيس الوزراء الموريتانى

بتاريخ 27 مايو 1979، تحطمت طائرة رئيس الوزراء الموريتاني أحمد ولد بوسيف، حيث كان في طريقه لحضور قمة أفريقية، قبالة سواحل داكار.

تحطم طائرة رئيس الوزراء اليوغوسلافي وزوجته

وبتاريخ 18 يناير 1977، تحطمت طائرة دزيمال بيجيديتش رئيس الوزراء اليوغوسلافي وزوجته وذلك في جبل إيناك بالقرب من مدينة كريسيفو في البوسنة والهرسك، وكانت نوع الطائرة ليرجيت 25 وهي نفاثة أنتجت في 1966من صناعة ليارجيت، وأول طيران لها في أغسطس 1966 ودخلت الخدمة في 1967، وصنع منها 369 طائرة.

تحطم طائرة الرئيس البوليفي

وبتاريخ 27 أبريل 1969، تحطمت طائرة رينيه بارينتوس الرئيس البوليفي، وكانت الطائرة المروحية تحطمت في مدينة كوتشابامبا.

تحطم طائرة الرئيس العراقي عبد السلام عارف هليكوبتر

وبتاريخ 13 أبريل 1966، تحطمت طائرة الرئيس العراقي عبد السلام عارف طائرة هليكوبتر، وكان قد وصل إلى السلطة في فبراير 1963.

تحطم طائرة الأمين العام للأمم المتحدة داج همرشولد

بتاريخ 18 سبتمبر 1961، تحطمت طائرة الأمين العام للأمم المتحدة حينذاك داج همرشولد، وكان في مهمة رسمية للتوسط للسلام في الكونغو، وفي زامبيا.

تحطم طائرة رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى

بتاريخ 29 مارس 1959، تحطمت طائرة بارتيليمي بوغاندا، رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى وبطل الاستقلال لبلاده فى ذلك الوقت، حيث انفجرت الطائرة الرئاسية لجمهورية أفريقيا الوسطى أثناء طيرانها على بعد 200 كيلومتر من بانغي العاصمة.

تحطم طائرة رئيس الوزراء السويدي

في عام 1936، تحطمت طائرة رئيس الوزراء السويدي أرفيد ليندمان ، بسبب الضباب عندما اصطدمت طائرة دوغلاس دي سي -2 التي كان يستقلها بمنازل بالمنطقة المحيطة بالقرب من مطار كرويدون وسط ضباب كثيف بعد الإقلاع مباشرة وراح ضحيتها.

تحطم طائرة رئيس باراجواي وزوجته

في عام 1940، تحطمت طائرة الجنرال خوسيه فيليكس إستيجاريبيا، رئيس باراجواي وزوجته في حادث تحطم طائرة، وكشفت الأجهزة الأمنية حينها، ان السبب تعرض المروحة للضباب بالقرب من وجهتها الرئيسية.

تحطم طائرة رئيس البرازيل المؤقت

بتاريخ 16 يونيو 1958، تحطمت طائرة نيريو راموس رئيس البرازيل المؤقت حينذاك، ، وكانت الطائرة تابعة لشركة طيران كروزيرو.

تحطم طائرة رئيس الفلبين

وبتاريخ 17 مارس 1957 تحطمت طائرة رئيس الفلبين رامون ماجسايساي، الذى لقب ببطل الجماهير والمطافع عن الديمقراطية، وكان الزعيم الأكثر شعبية في الفلبين في العصر الحديث، ومن قسوة القدر أنه بعد حصوله على درجة الدكتوراه الفخرية في 16 مارس 1957 بيوم واحد وفي طريق عودته إلى مانيلا تحطمت طائرته في جبل مانونجال في سيبو الفلبين.

تحطم طائرة رجل الدولة ببولندا

خلال الحرب العالمية الثانية، وبتاريخ 7 يوليو 1943، تحطمت طائرة رجل الدولة البولندي فلاديسلاف سيكورسكي، الذي قاد الحكومة البولندية في المنفى، وكان تحطيمها في جبل طارق.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found