اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ندوة الحج الكبرى تخصص الجلسة الرئيسية الثانية لـ ”فقه الترخص وأثره في تيسير شعيرة الحج”

واس_ خصصت ندوة الحج الكبرى في نسختها الـ 48، الجلسة الرئيسية الثانية لـ "فقه الترخص وأثره في تيسير شعيرة الحج"؛ التي أدارها فضيلة عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور جبريل بن محمد البصيلي، بمشاركة فضيلة الرئيس العام لمجلس العلماء الإندونيسي الشيخ محمد أنور إسكندر، وفضيلة أمير جمعية أهل الحديث المركزية لعموم الهند الشيخ أصغر علي، وفضيلة عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور سامي بن محمد الصقير، ومعالي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور يوسف بن محمد بن سعيد.
وركزت هذه الجلسة على الرخص التي هي بمعنى التيسير؛ حيث إنها متعددة وكثيرة، منها ما يتعلق بالإحرام، فمن الرخص التي بمعنى التيسير جواز الإحرام قبل الميقات إذا كان الإنسان يخشى الفوات، إضافة إلى ما يتعلق منها بالطواف والسعي، وجواز جمع الرمي في يوم واحد في آخر أيام التشريق لمن يشق عليه التردد والذهاب في كل يوم إلى الجمرات، كما يجوز له أن يجمع الرمي خلال الأيام الثلاثة في يوم واحد، وأن يوكل شخصاً في رمي الجمرات.
في حين جرى من ضمن أعمال الندوة تقديم عرض الحج "تعزيز المواطنة الشاملة وبناء الجسور"؛ بمشاركة رئيس المجلس الإسكندنافي للعلاقات، عضو المجلس الأعلى في رابطة العالم الإسلامي الشيخ حسين بن أحمد الداودي، شمل استعراض الجهود والخدمات التي تقدمها المملكة للإسلام والمسلمين في أنحاء العالم كافة.
كما تناول العرض فقه التيسير في الحج وضابطه في الشريعة الغراء الذي هو الأصل الراسخ في هذه الشعيرة المباركة، إضافة لإبراز انتشار الإسلام في العالم وعكس الصورة المشرقة له وتعاليمه السمحاء، والعمل والتخطيط لتفعيل آلية المواطنة الشاملة لكل حاج والحفاظ على اللحمة الوطنية بكل أنواعها.
كما جرى عقد جلسة حوارية بعنوان "نحو حجٍ آمن.. التقيد بالتوجيهات والأنظمة"؛ التي أدارها الرئيس التنفيذي لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن المهندس محمد أبو الخير إسماعيل، بمشاركة معالي مدير الأمن العام الفريق محمد بن عبدالله البسامي، حيث غطت جوانب تصريح الحج وعقوبة المخالفين له وضرورة احترام الجميع لسياسات المملكة وتشريعاتها، إضافة لبيان الركائز الأساسية التي تم البناء عليها خطط وزارة الداخلية لحفظ النظام وإدارة الحشود.
وتخلل الندوة تقديم "منهاج.. نموذج عمل مرن في بيئة حج متجدد"، من خلال وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الحج الدكتور عائض بن محمد الغوينم، والجلسة الرئيسية الثالثة حول جهود المملكة التنظيمية لتيسير أعمال الحج، ويديرها وكيل وزارة الحج لشؤون الحج الدكتور عائض بن محمد الغوينم، بمشاركة معالي نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، والرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد، ومعالي أمين العاصمة المقدسة الأستاذ مساعد بن عبدالعزيز الداود، ومعالي الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي.
وبحثت الجلسة أبعاد نموذج العمل المرن في بيئة الحج المتجددة، التي يعمل بها عدد من الجهات الحكومية والخاصة، والتي تتناغم لتقديم الخدمات المميزة لضيوف الرحمن، من خلال التنسيق الفعال فيما بينهم.
واختتمت أعمال ندوة الحج الكبرى بعرض الحرمين وتقنيات المستقبل، الذي قدمه مستشار التجربة الرقمية بوزارة الحج والعمرة والهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور محمد بن صالح الصقر، وتكريم شركاء ندوة الحج والعمرة

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found