اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موسم الحج 2024.. مفتي الجمهورية يكشف حكم أداء الزوجة الفريضة الخامسة على نفقة زوجها

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

موسم الحج 2024.. تزامنا مع موسم الحج 2024، يبحث الكثير عن آداب الحج وأحكامه وشروطه وكيفية أداء مناسكه وما هو الواجب والجائز والحرام والمكروه والمندوب.

موسم الحج.. وفي هذا الإطار ورد سؤال إلى دار الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني، يقول فيه صاحبه:"هل يجب على الرجل تحمُّل تكاليف حج زوجته؟".

موسم الحج.. وأجاب مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، على السؤال قائلا:" الحج ركن من أركان الإسلام قال تعالى: ﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَاب﴾ [آل عمران: 97].

موسم الحج.. وأوضح مفتى الجمهورية، أن الحج واجب على المسلم رجلًا كان أو امرأة إذا كان مستطيعًا في بدنه وماله على أداء مناسك الحج ونفقاته.

موسم الحج.. وأكد مفتي الجمهورية، أن للزوج ذمة مالية مستقلة عن زوجته وللزوجة كذلك ذمة مالية مستقلة عن زوجها، فإذا كان أحدهما مستطيعًا للحج دون الآخر، وجب الحج على المستطيع منهما دون غيره سواء أكان المستطيع الزوج أم الزوجة، وليس الزوج مكلفًا شرعًا بدفع نفقات الحج لزوجته، ولا الزوجة مكلفة شرعًا بدفع نفقات الحج لزوجها. أما إذا أراد أحدهما التبرع للآخر بنفقات الحج فلا مانع من ذلك شرعًا.

موسم الحج.. وتابع مفتي الجمهورية أما هو واجب على الزوج أن يعطي زوجته نفقة الحج فهذا لا يجب عليه، فإذا ما أخذت الزوجة شبكتها أو ما عندها من ذهب ومال وأنفقته على تكاليف الحج فأنا كزوج ليست مطالبا برده مرة ثانية، فإذا مات الزوج لا تطلب الزوجة الورثة بثمن الذهب لأنه لم يكن مطالبا في الأساس بإعطائها نفقة الحج".

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found