اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تقارير أممية تحذر من تفاقم الأزمة.. السودان ضمن «بؤر الجوع الساخنة»

السودان - أرشيفية
السودان - أرشيفية

سلطت منظمات أممية الضوء على السودان باعتباره أحد "بؤر الجوع الساخنة" الأكثر إثارة للقلق، وذلك من خلال ثلاثة تقارير منفصلة نشرتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين «UNHCR»، ومعهد كلينجنديل للعلاقات الدولية في هولندا، ومنظمة الأغذية والزراعة «الفاو» وبرنامج الأغذية العالمي «WFP».

تشير التقارير إلى أن آفاق الأمن الغذائي في السودان لا تزال قاتمة بشكل عام، حيث يدفع الصراع والنزوح وعدم الاستقرار الاقتصادي البلاد نحو مستويات كارثية من الجوع وانعدام الأمن الغذائي.

ويؤكدون أن الوضع يتطلب جهودًا إنسانية فورية ومنسقة للتخفيف من حدة الأزمة، ويقدم برنامج الأغذية العالمي توصيات بشأن أولويات العمل الاستباقي والاستجابة لحالات الطوارئ.

حذرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أن عدد اللاجئين المحتاجين لإعادة التوطين على مستوى العالم سيصل إلى 2.9 مليون في عام 2025، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 20 في المائة عن عام 2024.

وفي تقرير بعنوان "احتياجات إعادة التوطين العالمية المتوقعة لعام 2025"، كشفت المفوضية أن هذه الزيادة تعود إلى "استمرار حالات النزوح الجماعي، وظهور صراعات جديدة، وتأثيرات تغير المناخ".

ووفقا للتقرير، من بين 2.9 مليون لاجئ بحاجة إلى إعادة التوطين، هناك 172 ألف لاجئ سوداني بحاجة إلى إعادة التوطين.

وفي بيان، قال مساعد المفوض السامي لشؤون الحماية، روفيندريني مينيكديويلا: "إن إعادة التوطين هي تدخل حيوي لإنقاذ حياة اللاجئين الضعفاء واستجابة مجدية لحالات النزوح القسري المتزايدة والتي لم يتم حلها بعد".

وأضافت أن إعادة التوطين "جزء أساسي من النهج القائم على المسارات اللازمة لمعالجة حجم النزوح وتعقيده".

في أبريل، أعلنت المفوضية عن استكمال مشروعين بتمويل قدره 2.2 مليون دولار من حكومة اليابان، بهدف تلبية الاحتياجات العاجلة للاجئين وطالبي اللجوء والمجتمعات المضيفة المتضررة من النزاع المستمر في السودان.

من الجوع إلى الموت

أفاد معهد كلينجنديل بأن "السيناريو الذي يتم فيه إعطاء الأشخاص الأكثر جوعاً كميات صغيرة من الغذاء الإضافي من قبل الآخرين يؤدي إلى وفيات زائدة تقدر بنحو 2.5 مليون شخص (حوالي 15 في المائة من السكان في دارفور وكردفان، وهما على الأرجح الأكثر تضرراً) بحلول نهاية سبتمبر 2024".

ويرجع ذلك جزئياً إلى ضعف موسم الزراعة هذا العام بسبب الحرب، مما قد يؤدي إلى "موسم عجاف صعب للغاية في عام 2025".

يستكشف التقرير اضطراب الخدمات اللوجستية والزيادات العامة في الأسعار، ويؤكد كيف أن "واردات الحبوب بلغت أو أقل من 40 في المائة من مستوى السنوات السابقة".

برنامج الأغذية العالمي والفاو

وفقًا لتقرير منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي، من المتوقع أن تستمر تحركات اللاجئين والعائدين ومواطني البلدان الثالثة إلى البلدان المجاورة للسودان، "... يصل عدد المهاجرين إلى 2.3 مليون بحلول نهاية عام 2024".

بالنسبة للدول المجاورة، من المتوقع أن ترتفع الأرقام حتى نهاية العام، مع كون الوضع في دارفور كارثيًا، حيث تواجه تشاد "توقعات بعبور ما مجموعه 1.2 مليون شخص الحدود... ارتفاعًا من حوالي 580,000 نازح اعتبارًا من أبريل 2024".

بالمثل، تتوقع مصر هجرة "إجمالي 371,700 شخص إلى مصر... ارتفاعًا من 500,000 نازح بالفعل في أبريل 2024".

من المتوقع أن يستمر الوضع في جنوب السودان حيث سينتقل "إجمالي 447,500 لاجئ ومواطن من بلدان ثالثة، بالإضافة إلى إجمالي 820,000 عائد، إلى جنوب السودان بحلول نهاية العام، ارتفاعًا من 660,356 اعتبارًا من أبريل 2024". وتحسباً لذلك، تتضمن إحدى التوصيات "خطة للطوارئ والتمركز المسبق للمناطق المعرضة للمجاعة، تحسباً للفيضانات، وتطوير آليات تسليم بديلة للسماح بالوصول المادي في موسم الأمطار".

أعلن برنامج الأغذية العالمي يوم الخميس الماضي أنه يقوم بشكل عاجل بتوسيع مساعداته الغذائية والتغذوية الطارئة في السودان الذي مزقته الحرب وسط تهديد المجاعة المتزايد، مع تدهور ظروف المدنيين واحتدام القتال في مناطق مثل الفاشر في شمال دارفور وولاية الخرطوم.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found