اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ما هو فضل يوم عرفة وسبب تسميته بهذا الاسم

يعد يوم عرفة من أكثر الأيام المقدسة في الإسلام، حيث يتوافد ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم إلى هذا المكان المبارك ليقفوا على جبل عرفات طالبين المغفرة والرحمة من الله سبحانه وتعالى، هذا اليوم الذي أتم الله به الدين الإسلامي يحمل في طياته الكثير من الفضائل والأسرار التي يسعى المسلمون إلى الوقوف عليها والاستفادة منها.

في السطور التالية سنعرض سبب تسميه يوم عرفة بهذا الاسم، وقصته التاريخية، إضافة إلى بيان فضل صيام هذا اليوم المبارك وأهميته بالنسبة للمسلمين.

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يقوم فيه الحجاج بأداء الركن الأساسي من فريضة الحج، وهو الوقوف على جبل عرفات، في هذا اليوم، يناجي الحجاج الله تعالى طالبين منه الرحمة والمغفرة، ليعودوا إلى ديارهم أنقياء من الذنوب والخطايا كما ولدتهم أمهاتهم.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟

ترددت الأقاويل عن سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، فالبعض قال إنه جاء بسبب تعارف الحجاج في هذا اليوم، والرأي الثاني، بأن سيدنا جبريل عليه السلام أمين الوحي، طاف بسيدنا إبراهيم عليه السلام، ويردد له أعرفت؟ ليرد سيدنا إبراهيم عليه السلام عرفت.

قصة يوم عرفة

أرجح العلماء أن تفاصيل قصة يوم عرفة، بأن سيدنا آدم عليه السلام التقى بحواء في هذا اليوم وتعارفا فيها، بعد خروجهما من الجنة، ويمتلئ هذا اليوم المقدس، بالعديد من الروحانيات العظيمة، التي يسعى كل مسلم أن ينال من فضله ونعمه العظيمة.

سبب صيام يوم عرفة

إن صيام يوم عرفة من الأعمال العظيمة، التي يقوم بها المسلم، كعمل صالح، في العشر الأوائل من ذي الحجة، حيث إن صيام هذا اليوم يكفر ذنوب السنة الماضية والمقبلة، فقال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، صيام يوم عرفة، يكفر السنة التي قبله والسنة، التي بعده.

أوضحت دار الإفتاء أن يوم عرفة يبدأ من فجر التاسع من ذي الحجة، وينتهي عند غروب شمس اليوم، عند إفاضة الحجاج من جبل عرفات، والذهاب إلى مزدلفة، فهو من أفضل أيام السنة، ففيه يقوم كل مسلم بكل عمل صالح، يستطيع القيام به، خلال هذا اليوم، لكي ينال فضل هذه الأيام.

فضل يوم عرفة

تتعدد فضائل يوم عرفة، ففيه يعتق الله سبحانه وتعالى الكثير من المسلمين من النار، ويغفر الذنوب والخطايا، ويرزق المسلم من الخير والبركات، ويستجيب الدعاء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: خير الدعاء دعاء يوم عرفة.

من المقرر أن يوافق يوم عرفة يوم السبت المقبل الموافق 15 يونيو 2024، ففيه يتجمع الحجاج المسلمون على جبل الرحمة لأداء فريضة الحج، ويليه اليوم التالي يوم النحر، الذي يأتي يوم الأحد الموافق 16 يونيو.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found