اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

فضل صيام يوم عرفة وحكمه للحاج وغير الحاج

يترقب المسلمون بشغف كبير حلول يوم عرفة، اليوم الذي يغتنم فيه المؤمنون فرصة التقرب إلى الله والتكفير عن ذنوبهم، فصوم هذا اليوم له منزلة عظيمة في الإسلام، ولا يشترط فيه صيام الأيام السابقة، بل يكفي صيامه وحده للحصول على فضله وبركاته.

في هذا التقرير، السطور التالية سنعرض فضل صيام يوم عرفة وأحكامه الشرعية.

يترقب المسلمون صيام يوم عرفة بفارغ الصبر، اتباعًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وتلهفًا لاغتنام خير أيام الدنيا. فقد روى مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ." وهذا يبين الفضل العظيم لصوم هذا اليوم في تكفير ذنوب سنتين للصائم.

وقد أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه لا يشترط على المسلم لكي يصوم يوم عرفة أن يصوم الأيام الثمانية التي قبله. فقد ورد في الحديث الشريف استحباب صوم يوم عرفة من غير اشتراط اقتران صومه بصوم ما قبله. وهذا يجعل فرصة اغتنام هذا الفضل متاحة لجميع المسلمين دون استثناء.

وفي هذا الصدد، أشارت دار الإفتاء إلى أنه يجوز إفراد صوم يوم السبت إذا كان هناك سبب، كأن وافق عادةً للصائم، أو وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء. وبناء عليه، فإن صيام يوم عرفة الذي يوافق يوم السبت 14 يونيو 2024 يعد جائزًا وله نفس الفضل والثواب.

ومن جانبه، أوضح الداعية الإسلامي عمرو خالد فضل يوم عرفة عبر قناته الرسمية بموقع يوتيوب، مؤكدًا ضرورة تعظيم ذلك اليوم "ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب"، وهو أكثر الأيام التي تُعتق فيها الرقاب من النار، ويقول الله عز وجل فيها لملائكته، انظروا إلى عبادي جاءوني شُعْثًا غُبْرًا.

وأضاف عمرو خالد، أن يوم عرفة خير يوم طلعت عليه الشمس، ففيه تجتمع جميع خيرات الدنيا والآخرة، وهو يوم معلوم بالتاريخ المحدد على عكس ليلة القدر، ومن فضائل يوم عرفة أيضا مغفرة الذنوب، وعتق الرقاب، واستجابة الدعوات، ما يتطلب تجديد النية لاغتنام يوم عرفة بالصيام والدعاء والذكر واليقين والتذلل بين يدي الله والإقبال عليه سبحانه وتعالى.

وتابع الداعية الإسلامية، عن فضل يوم عرفة، فقال يعود الحج من حجه كيوم ولدته أمه، وبـ صيام يوم عرفة لغير الحاج، يكفر الله عن المسلم ذنوب السنة الماضية والسنة القادمة كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، وهو كرم كبير وعطاء يليق برحمة الله عز وجل بعباده، لأن صيام يوم عرفة فيه معنى العبودية والتذلل وعلى المسلمين الشعور بهذه المعاني قبل دخول يوم عرفة.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found