اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

هل يجوز التضحية بالنعامة والديك؟.. إليك الإجابة

 آداب الأضحية
آداب الأضحية

تردد في أذهان عدد من المسلمين سؤالًا تصدر محرك جوجل خلال الأيام المضية وتزامنًا مع اقتراب عيد الاضحى المبارك وكان فحواه هل يجوز التضحية بالنعامة والديك؟.

هل يجوز التضحية بالنعامة والديك؟

وخلال السطور التالية، نرصد لكم الإجابة، والتي قام بالرد عليها سابقًا الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، حول آداب الأضحية والأنواع التي لا يجوز التضحية بها.

آداب الأضحية

وأشار علي جمعة، إلى أن هناك عدد من المواطنين يطلبون آداب الأضحية، وفيما روته أم سلمة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: (إِذَا رَأَيْتُمْ هِلاَلَ ذِي الْحِجَّةِ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ)؛ تشبهًا بالمحرمين، وهذا الكلام الذي يتعلق بالأبدان، من عدم أخذ المضحي من شعره أو أظفاره؛ تشبها بالمحرمين.

الأنواع التي يجوز للمسلم أن يضحي بها

وأوضح أن الأنواع التي يجوز للمسلم أن يضحي بها، هي ما تسمى بالأنعام، وهي الخراف والماعز، وما يسمى بالماشية والإبل والبقر وأنواعه المختلفة، مؤكدا أن هذه الأنواع التي اتفق على أنها التي يجوز التضحية بها، ومع ذلك اختلفوا في أشياء أخرى، ومدى التضحية بها من عدمه، مثل: النعامة والديك، مضيفا بأنه روي أن سيدنا بلال ضحى بديك، فعن سويد بن غفلة قال: سمعت بلالا يقول: ما أبالي لو ضحيت بديك، ولأن أتصدق بثمنها على يتيم أو مغبر أحب إلي من أن أضحي بها.

ومع ذلك اختلف أهل العلم في أشياء أخرى، هل النعامة مثلاً يجوز التضحية بها أو لا، والديك يجوز التضحية به أم لا، فقد روي أن سيدنا بلال أنه ضحى بديك؛ فعن سويد بن غفلة قال: سمعت بلالا يقول: ما أبالي لو ضحيت بديك، ولأن أتصدق بثمنها على يتيم أو مغبر أحب إلي من أن أضحي بها.

واستطرد: لكن هذا ليس عليه الفقه الموروث للأئمة الأربعة أن هذه الأنعام هي محل الأضحية ووضعوا لها أسنانًا، فالماشية الخراف والماعز سنة، والبقر سنتين وهكذا.. الإبل والبقر تغني عن سبعة ومن الممكن أن يشترك سبعة في بقرة أو في جمل ويذبحونه، والشاة تغني عن واحد، الشاة تغني عن أهل بيت مهما كثر عددهم الرجل وزوجته وأولاده وكذا إلى آخره، يقول وأضحية من أهل بيت تعدد، يعني جائز اسمها سنة الكفاية، فكما أن الإنسان عندما يدخل ويسلم على الجميع سلامًا واحدًا فيرد عليه واحد ويكفي، كذلك الأضحية من أهل بيت تعدد، هي من سنن الكفاية التي تكفي عن الجميع، وينبغي أن تكون سليمة خالية لا عمياء ولا عرجاء .. خالية من العيوب التي تنقص اللحم.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found