اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ما هو المباح والمحظور للمحرم؟.. أمين الفتوى يوضح

الحج
الحج

موسم الحج 2024.. تزامنا مع موسم الحج 2024، يبحث حجاج بيت الله الحرام من كافة أنحاء العالم عن الواجب والجائز والمكروه والمندوب والحرام.

موسم الحج.. وفي إطار توضيح آداب الحج وأحكامه وكيفية أداء مناسك الفريضة، ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حول المباح والمحظور بالنسبة للمحرم.

موسم الحج.. قالت دار الإفتاء المصرية، إنه يباح للمحرم: الحجامة، وفتح الدُّمَّل، ونزع الضرس، والتداوي، حكُّ الرأس والجَسَد، التظلُّل بمِظلَّة أو خيمةٍ.

موسم الحج.. وأجاب الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على السؤال قائلا:" يجوز للمحرم شمُّ الروائح الطيبة دون قصد ودون تعمد الجلوس والمرور في أماكنها".

موسم الحج.. وأوضح أمين الفتوى أنه يجوز للمحرم الاغتسال، وتغيير ملابس الإحرام، واستعمال الصابون (بدون رائحة) للتنظيف، وارتداء شيء على كتفيه كالعباءة مثلًا، إن احتاج إلى ذلك دون إدخال يديه أو إحداهما في كُمَّيْه ودون أن يَزُرَّهُ؛ ولا شيء عليه.

موسم الحج.. وأكد أمين الفتوى، أنه يُحظر على الحاج أو الحاجة المخاصمة والجدال بالباطل مع رفقائه في الرحلة؛ مستشهدا بقول الله سبحانه: {فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلۡحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي ٱلۡحَجِّ} [البقرة: 197].

موسم الحج.. وتابع أمين الفتوى أنه إذا فعل المحرم واحدًا من محظورات الإحرام قبل التحلُّل الأول -رمي جمرة العقبة في عاشر ذي الحجة- صحَّ حجُّه، أو عمرته، ولكن عليه أن يذبح شاة، أو يطعم ستة مساكين، أو يصوم ثلاثة أيام.

موسم الحج.. وأشار أمين الفتوى، أنه إذا أحرم الحاج فيحظر عليه: تغطية الرأس، حلق الشعر أو شدُّه من أي جزءٍ من الجسد، تقليم الأظفار، استخدام العطور، لمس الزوجة بشهوة فضلًا عن مخالطتها.

موسم الحج.. وأكد أمين الفتوى، أنه يباح للمحرم ارتداء أي ملابس مفصلة كالجلباب، والتعرض لصيد البر الوحشي، أو لشجر الحرم، ويَحرُم على المرأة تغطية الوجه أو لبس القفازين.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found