اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ذي الحليفة.. أبرز الشواهد في السيرة النبوية وميقات أهل المدينة المنورة

مسجد ذي الحليفة
مسجد ذي الحليفة

يبعد عن المسجد النبوي قرابة الـ 14 كيلومترًا ويقع على الجانب الغربي لوادي العقيق... ويُعتبر من أبرز المواقع التاريخية في المدينة المنورة، لأنَّه أحد المواقيت التي حددها الرسول صلى الله عليه وسلم، لأهل المدينة والمحرمين من غير أهلها المارين بها.

مسجد "ميقات ذي الحليفة" الواقع بمنطقة "أبيار علي" بالمدينة المنورة، يُعد من الشواهد البارزة في السيرة النبوية، إذ حدَّده رسول صلى الله عليه وسلم لمن أراد الحج أو العمرة.

وأحرم النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وفي عُمرته من ذي الحليفة، وهو ميقات أهل المدينة المنورة.

مزايا مسجد وميقات ذي الحليفة

ويتميز المسجد المُطل على الجانب الغربي لوادي العقيق بطيبة الطيبة، بطرازه الفريد وتصميمه الهندسي، حيث روعي فيه الاهتمام بزراعة المسطحات الخضراء والأشجار لتلطيف درجة حرارة الجو خصوصًا في الصيف والاهتمام بعنصر الإضاءة الطبيعية.

ومع زيادة أعداد الحجاج والمعتمرين حظي مسجد وميقات ذي الحليفة باهتمام متواصل من المملكة العربية السعودية، لكونه أحد المواقيت التي حددها الرسول عليه الصلاة والسلام لأهل المدينة والمُحْرِمين من غير أهلها المارين بها.

وأُعيد بناؤه على مساحة أرض حوالي 178 ألف متر مربع، شملت مسطح البناء والمرافق الخدمية التابعة له.

ويتكون من مجموعتين من الأروقة تفصل بينهما ساحة واسعة مساحتها 1000 ألف متر وله أقواس تنتهي بقباب طويلة يبلغ ارتفاعها عن الأرض 16 مترًا ويتسع المسجد لـ 7 آلاف مصلٍ.

ويضم المسجد أكثر من 500 دورة مياه للرجال والنساء، خصص بجوارها أماكن للإحرام ومغاسل للوضوء والاغتسال، ومواقف سيارات.

كما بُني سوق لتأمين احتياجات الحجاج والمعتمرين، وحديقة فسيحة ذات أشجار ونخيل أعطت الموقع لمسة جمالية، إلى جانب مئذنة متميزة على شكل سلم حلزوني ارتفاعها 62 مترًا.

ويشهد مسجد "ميقات ذي الحليفة" بالمدينة المنورة، خلال موسم الحج توافد أعداد غفيرة من ضيوف الرحمن بشكل يومي، قبيل توجههم إلى مكة المكرمة لأداء شعيرة الحج وسط خدمات تنظيمية متكاملة تقدمها هيئة تطوير المدينة المنورة والجهات المعنية لخدمة لتفويج ضيوف الرحمن بيسر وطمأنينة.

خدمات إرشاد وتوعية وتوجيه

ويحظى المسجد بتقديم خدمات الإرشاد والتوعية والتوجيه، وتوفير العربات للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن، ومتابعة توفير سقيا المياه والأغذية في قسمي الرجال والنساء، والحفاظ على نظافة المكان، إلى جانب الخدمات الأمنية التي تعنى بانسيابية حركة السير في محيط الجامع والطرق المؤدية إليه، وتنظيم اصطفاف الحافلات.

وتهتم الحكومة السعودية بمسجد وميقات ذي الحليفة، في ظل زيادة أعداد المعتمرين والحجاج، حيث شهدت مرافق مسجد الميقات والمنطقة المحيطة به مجموعة من المشاريع التطويرية والتأهيلية السريعة ضمن أعمال المرحلة الأولى التي أنجزتها هيئة تطوير المدينة المنورة

وأصبحت مساحة المسجد 6,000 متر مربع وجرى تأهيل أرضيات المسجد والساحات الخارجية باستخدام الحجر الطبيعي من بيئة المدينة المنورة، والإنارة الداخلية والخارجية للمسجد والمرافق المحيطة به، وتنفيذ العزل المائي للحماية من الأمطار، إلى جانب تحديث أنظمة التكييف وتحسين كفاءتها التشغيلية، وزيادة الطاقة التشغيلية لمنظومة الخدمات العامة والمساندة المقدمة لضيوف الرحمن وتحسين جودتها، بما في ذلك تأهيل مواقف الساحات الغربية لاستيعاب أكثر من 400 حافلة إضافية، فضلاً عن تهيئة مسارات الحافلات لتعزيز الانسيابية المرورية في المنطقة المحيطة بالميقات.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found