اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بايدن يكشف عن تحذيره لنتنياهو بشأن عملية رفح

نتنياهو وبايدن
نتنياهو وبايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، استمع إلى تحذيراته من شن هجوم عسكري كبير في مدينة رفح الفلسطينية، وقام بتكييف خطط جيش الاحتلال الإسرائيلي لعملية أكثر استهدافا.

وجاءت تصريحات بايدن في الوقت الذي واصل فيه جيش الاحتلال عملياته في جميع أنحاء قطاع غزة، حيث داهم مخيمي البريج ودير البلح في وسط القطاع، وتوغل بشكل أعمق في رفح في جنوب غزة، مما أسفر عن استشهاد مئات الفلسطينيين.

وعندما سُئل في مقابلة مع قناة ABC News عما إذا كان يعتقد أن نتنياهو يستمع إليه، أجاب الرئيس الأمريكي: "أعتقد أنه يستمع إلي".

وأضاف بايدن "كانوا سيدخلون رفح بكامل طاقتهم – غزو رفح بأكملها، ودخول المدينة، والاستيلاء عليها، والتحرك بكامل قوتهم لم يفعلوا ذلك".

ويصر نتنياهو وغيره من القادة الإسرائيليين على أن يعمل جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة رفح للقضاء على ما تبقى من كتائب حماس المحتجزة في المدينة، في مقاومة الضغوط الدولية ضد مثل هذا التوغل.

وردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أن نتنياهو سيلتزم باقتراح صفقة الرهائن الذي قدمته إسرائيل الأسبوع الماضي، قال بايدن: "لقد قال ذلك علنا إن أصدقائنا الأوروبيين يشاركون في هذا الأمر يجب أن نتوصل إلى وقف لإطلاق النار".

وينص الاقتراح على هدنة مدتها ستة أسابيع في مرحلتها الأولى سيتم خلالها إطلاق سراح ما تبقى من الرهائن الأحياء من الإناث والمسنين والمرضى.

وخلال هذه المرحلة الأولى أيضًا، من المقرر أن تجري الأطراف محادثات حول وقف دائم لإطلاق النار.

وينص أحد البنود على أن المرحلة الأولى من وقف إطلاق النار يمكن أن تمتد إلى ما بعد الأسابيع الستة المخصصة في البداية إذا كانت المفاوضات من أجل وقف دائم لإطلاق النار لا تزال جارية بحسن نية.

وظل هذا البند غامضا بطريقة كان الوسطاء يأملون أن ترضي الجانبين بما يكفي لحملهم على الأقل على الموافقة على المرحلة الأولى من الصفقة.

وتنتظر إسرائيل رد حماس الرسمي على عرضها الأخير للتوصل إلى اتفاق، على الرغم من أن مؤشرات الحركة تشير إلى أنها سترفض العرض.

وفي وسط غزة قال مسعفون فلسطينيون إن 15 شخصا على الأقل استشهدوا خلال الليل في الهجمات الإسرائيلية.

وواصل الجيش الإسرائيلي أيضا هجومه في رفح جنوب غزة، حيث زعم أن قوات الفرقة 162 عثرت على ممرات أنفاق وأسلحة إضافية خلال اليوم الماضي.

كما واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي العمل في ممر نتساريم في وسط غزة، حيث تم نشر لواء المظليين في المنطقة، لينضم إلى الفرقة 99.

وقال مسؤولو صحة فلسطينيون إن فلسطينيين استشهدوا وأصيب عدد آخر في غرب رفح جراء قصف الدبابات هناك.

وقال بعض السكان إن الدبابات ظهرت حديثا في العزبة وهي منطقة تقع في أقصى جنوب غرب رفح بالقرب من ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وقال أحد السكان الفلسطينيين لرويترز عبر تطبيق للدردشة: “كانت الغارات والقصف خلال الليل تكتيكية، فدخلوا تحت نيران كثيفة ثم انسحبوا"، مضيفا "كانت واحدة من أسوأ الليالي، حيث أصيب بعض الأشخاص داخل منازلهم، قبل أن يتم إخلاؤهم هذا الصباح".

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found