اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أعمال لا تغفلها في أول أيام العشر من شهر ذي الحجة

أول أيام العشر من شهر ذي الحجة
أول أيام العشر من شهر ذي الحجة

أول أيام العشر من شهر ذي الحجة.. تزامنًا مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك، وبدء أول أيام شهر ذي الحجة، زادت معدلات البحث هو أحب الأعمال بهذا اليوم.

أول أيام العشر من شهر ذي الحجة

ومن ناحيته، قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر والمفتي السابق: اليوم هو أول أيام شهر ذي الحجة الحرام الذي فرض الله فيه الحج، اليوم هو أول يوم من الأيام العشر يبدأ من هنا، وتنتهي العشر بعيد الأضحى المبارك.

أعمال لا تغفلها في أول أيام العشر من شهر ذي الحجة

كما كشف علي جمعة عن أشياء لا تغفلها في أول أيام العشر من شهر ذي الحجة، مؤكدًا أن اليوم هو من تلك الأيام التي أخرج الإمام البخاري، والترمذي، وأبو داود، عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما، عن سيدنا النبي ﷺ أنه قال فيها: «ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر»، «ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر».

وبين أن هذا معناه أننا الآن في نفحة ربانية صمدانية، وفي نقطة انطلاق يجب علينا أن ننتهزها، وأن نعمل العمل الصالح ظاهرًا وباطنًا، لعبادة الله وعمارة الأرض وتزكية النفس، في هذه الأيام العشر المباركة.

أفضل أيام السنة

«ما من أيام» فهي أفضل أيام السنة، كما أن ليلة القدر، هي أفضل ليالي السنة على الإطلاق، «العمل الصالح فيهن»، -وفي رواية البخاري: «فيها»- «أحب إلى الله من هذه الأيام»، وفي رواية الترمذي: «من هذه الأيام العشر»، فحددها، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد؟! قال: «ولا الجهاد».

أيام التسع الأوائل من ذي الحجة

كما بين علي جمعة أن صيام يومٍ من أيام التسع الأوائل من ذي الحجة كصيام سنة، وجعل فيها قيام ليله كقيام ليلة القدر حثًّا للأمة، ليلة القدر ليس هناك أفضل منها، لكنه يريد أن يُحثك على قيام تلك الليالي العشر حتى ليلة العيد.

وقال: سيدنا رسول الله ﷺ أوصانا بوظائف عدة في تلك الأيام نتعرض لها، حتى نتعرض لنفحات الله سبحانه وتعالى منها:

صيام التسع منها ، كثرة الذكر ، وتلاوة القرآن ، والتهليل والتكبير والتحميد، وكثرة الدعاء ، والصدقة، فإن العمل فيها أعظم من الجهاد في سبيل الله.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found