اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بـ 65 مليار درهم.. تفاصيل إنشاء مصنع ضخم لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بالمغرب

بطاريات السيارات الكهربائية
بطاريات السيارات الكهربائية

شهد رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، اليوم الخميس بالرباط، مراسم توقيع اتفاقية استثمارية لإنشاء مصنع ضخم لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بالمغرب.

إنشاء مصنع ضخم لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بالمغرب

وتعد هذه الاتفاقية ذات طابع استراتيجي، بين الحكومة المغربية والمجموعة الصينية-الأوروبية “غوشن هاي تيك” GOTION High-Tech الرائدة في مجال التنقل الكهربائي.

منظومة متكاملة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في مدينة القنيطرة

ومن المخطط له أن يتم إنشاء وحدة صناعية ضخمة “GIGAFACTORY” مع منظومة متكاملة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في مدينة القنيطرة، لتكون هذه الوحدة الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما سيعزز ريادة المغرب في صناعة السيارات والانتقال الطاقي.

تطوير مشروع مندمج لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية

واختارت المغرب “جوشن هاي تيك” باعتبارها رائدة في قطاع البطاريات الكهربائية، إذ تعد مجموعة فولكس فاجن الألمانية من بين المساهمين الرئيسيين فيها، وذلك من أجل تطوير مشروع مندمج لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بسعة تصل إلى GWh 20 وبكلفة استثمار تبلغ 12.8 مليار درهم. ومن المرتقب أن يساهم هذا المشروع في خلق 17.000 فرصة عمل مباشر وغير مباشر، من ضمنها 2.300 فرصة عمل عالي الكفاءة.

وكما سيسهم الجزء الأول من هذا الاستثمار من تطوير الأنشطة الصناعية للمجموعة في المغرب، ووضع منظومة متكاملة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بسعة تصل إلى GWh 100 في نهاية المطاف، وبكلفة استثمارية إجمالية تقدر بـ 65 مليار درهم.

وأصبح المغرب على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية منصة مرجعية في مهن صناعة السيارات والطيران، مما سمح له بالاندماج بشكل وثيق في سلاسل القيمة الدولية.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found