اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

وكالة الطاقة تكشف:

الصين تتصدر استثمارات الطاقة النظيفة بـ 675 مليار دولار خلال 2024

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

كشفت وكالة الطاقة الدولية عن توقعاتها بوصول الاستثمار العالمي في الطاقة النظيفة إلى تريليوني دولار في عام 2024، وقالت إن هذا يعادل ضعف المخصصات الموجهة للوقود الأحفوري من نفط وغاز وفحم.

الصين تتصدر استثمارات الطاقة النظيفة بـ 675 مليار دولار خلال 2024

كما توقعت بأن تستحوذ الصين على أكبر حصة من استثمارات الطاقة النظيفة هذا العام، لتصل إلى نحو 675 مليار دولار، بدعم من الطلب المحلي القوي عبر ثلاث صناعات، الطاقة الشمسية وبطاريات الليثيوم والسيارات الكهربائية.

أوروبا والولايات المتحدة تأتي بعد الصين

وأشارت الوكالة وفقًا للتقرير عنها حول الاستثمار العالمي في الطاقة، تأتي أوروبا والولايات المتحدة بعد الصين، باستثمارات 370 مليار دولار و315 مليار دولار على التوالي، لتشكل هذه الاقتصادات الثلاثة أكثر من ثلثي الاستثمار العالمي في الطاقة النظيفة، مما يؤكد التفاوت في تدفقات رأس المال الدولية.

تحذير هام من المستوى المنخفض للإنفاق على الطاقة النظيفة

وفي السياق ذاته، شدد التقرير السنوي المنشور على تحذير هام من المستوى المنخفض للإنفاق على الطاقة النظيفة في الاقتصادات الناشئة والنامية (بخلاف الصين)، والذي من المتوقع أن يتجاوز 300 مليار دولار لأول مرة ــ بقيادة الهند والبرازيل – ومع ذلك، فإن هذا لا يمثل سوى 15% من الاستثمار العالمي.

وتوقعت الوكالة أن يرتفع الاستثمار العالمي في مجال التنقيب عن النفط والغاز بنسبة 7% ليصل إلى 570 مليار دولار في عام 2024، بعد ارتفاع مماثل في عام 2023، وسيكون نمو الإنفاق بدعم من شركات النفط الوطنية في الشرق الأوسط وآسيا.

كما تؤكد أن الإنفاق على شبكات الكهرباء سيرتفع إلى 400 مليار دولار في عام 2024، بعد أن ظل عند مستوى 300 مليار دولار سنويًا بين عامي 2015 و2021، وعزت الزيادة إلى مبادرات السياسات الجديدة والتمويل في أوروبا والولايات المتحدة والصين وبعض دول أمريكا اللاتينية

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found