اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أمين الفتوى يكشف 7 أمور يستحب فعلها بالأضحية قبل النحر.. تعرف عليها

الاضحية
الاضحية

عيد الأضحى 2024.. تزامنا مع الاستعداد لعيد الأضحى المبارك 2024، وتجهيز الأضحية، يبحث الكثير من المسلمين في كافة أنحاء العالم، عن شروط الأضحية الصحيحة وما يجب فعله قبل وبعد ذبح الأضحية.

عيد الأضحى.. وفي هذا الإطار، ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، حول ما يستحب للمضحى فعله بالذبيحة قبل الأضحية؟”.

​​​​​عيد الأضحى.. وأجاب الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على السؤال قائلا:" إن الأضحية شعيرة من شعائر الإسلام والمقرر شرعًا أن الأضحية شعيرة من الشعائر التي يتقرب بها إلى الله تعالى.

عيد الأضحى.. واستشهد أمين الفتوى بقول الله سبحانه وتعالى: ﴿وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ۝ لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ﴾ [الحج: 36-37].

​​​​عيد الأضحى.. كما استشهد بقول الإمام ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" (5/ 431، ط. دار طيبة): [يقول تعالى: إنما شرع لكم نحر هذه الهدايا والضحايا؛ لتذكروه عند ذبـ حها، فإنه الخالق الرازق، لا أنه يناله شيء من لحومها ولا دمائها، فإنه تعالى هو الغني عما سواه... ﴿وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ﴾؛ أي: يتقبل ذلك ويجزي عليه] اهـ.

عيد الأضحى.. وأوضح أمين الفتوى، أن هناك سبعة أمور يستحب فعلها قبل الأضحية، وهي كالتالي:

1- أن يربط المضحي الأُضْحِيَّةَ في مكان ظاهر قبل يوم النحر بأيام إن تيسر له ذلك، وعلى ألا يضر غيره، لما فيه من الاستعداد للقربة وإظهار الرغبة فيها.

2- أن يعلق شيئًا في عنق الأضحية ليُعلَم أنها أُضْحِيَّة، ويغطيها بشيء صيانة لها؛ وذلك قياسًا على الهدي.

3- أن يسوقها إلى مكان الذبـ ح برفق وهدوء.

4- أن يعرض الماء على الذبيـ حة قبل الذبـ ح.

5- ويستحب أن يدعو فيقول: بسم الله، الله أكبر، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم، اللهم منك وإليك، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين.

6- ينتظر حتى تسكن جميع أعضاء الذبيـ حة تمامًا قبل سلخها.

7- أن يأكل منها ويطعم ويدخر.

عيد الأضحى.. وأشار أمين الفتوى، إلى أن فقهاءَ الحنفيَّة نصُّوا على أنه يستحبُّ لذابحِ الحيوانِ ألَّا يفعل به كل ما فيه زيادة إيلامٍ لا يُحتاج إليه في الذَّكاةِ، فإن فعل شيئًا من ذلك كان مكروهًا.

عيد الأضحى.. وأكد أمين الفتوى، إذا كان تعليقُ الحيوانِ المسؤولِ عنه لا يترتَّب عليه زيادَةُ إيلامِ الحيوان أو تعذيبه فإنَّه لا شيء فيه، أما إذا ترتَّبَ عليه شيءٌ من ذلك فإنَّه يكون مخالفًا لما هو مندوبٌ إليه شرعًا، وفيه الكراهة لارتكاب نفس الفعل. أما لحم المذبوح فإنَّه ما دام قد استوفَى شروطَ الذَّكاةِ المعروفةِ فإنَّه يكون حلالًا ويؤكل لحمه بلا كراهة.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found