اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ننشر روشتة علي جمعة لمن يعاني الإحباط واليأس

الدعاء
الدعاء

وجه الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار بالأزهر روشتة روحية لمن يعاني الإحباط واليأس، حيث ورد إليه سؤالًا كان فحواه «ماذا ترك لنا رسول الله حتى نبدأ من جديد من غير إحباط ولا يأس؟ ».

روشتة علي جمعة لمن يعاني الإحباط واليأس

ورد علي جمعة مستشهدًا، بقول سول الله صلى الله عليه وسلم وهو يُفسّر لنا قوله تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ﴾، معقبًا: ابدأ بنفسك.. غيّر نفسك.. علّق قلبك بربّك.. علّم طفلك.. وستجد دستور تربية الطفل في القرآن.. تراه في وصية لقمان.. ضع هذه الوصية أمامك، واستخرج منها كيف تُعلّم طفلك العلم، وكيف تعلّم طفلك العقيدة، وكيف تُعلّم طفلك المسئولية، وكيف تُعلّم طفلك ذلك المسلم الذي لا يُولّي الأدبار.

وأوضح أن ذلك المسلم الذي سوف يحمل الدعوة إلى العالمين.. ذلك المسلم الذي لن يتخلى عن بلاده وناسه ودينه بمجرد شهوة الدنيا.. ذلك المسلم الذي يتعلق قلبه بالله رب العالمين..؛ فيدعوه فيستجيب.

كما شدد علي جمعة: تدبروا على مستوى الحرف مقاصد ربنا في وصيتنا لتدبير أطفالنا، واشتغلوا بهذا التدبر بعد أن تلتفتوا إلى أنفسكم بقدر المستطاع، نُريد أيها المسلمون أن يؤلـّف الله بين قلوبنا مرة ثانية، فلنبدأ بتربية الأطفال، ولنبدأ بتغيير النفس، ولنبدأ بإحداث التوازن في حياتنا استعـدادًا لما هو قادم من الأيام.

وعاود القول: «ابدأ بنفسك ثم بمن تعول؛.. تدبّر الآيات والتي يقول فيها ربنا: اقصد في مشيك أي اجعل هدفك في الحياة واضحًا، اقصد في مشيك أي اجعل لك مقصدًا..؛ لا أن تعبث، ولا أن تلهو؛ ينبغي عليك ألا تسير في هذه الحياة بدون هدف.. اجعل لك هدفًا، واسْعَ في هدفك، ليس معناها أن تقصد من مشيك، بل قد أمرك بالمشي، وأمرك في المشي أن يكون لك هدف».

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found