اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

لا وقت لنضيعه.. بيان من 17 دولة إلى حركة حماس.. ماذا يحدث ؟

حركة حماس
حركة حماس

دعا زعماء الدول التي لديها مواطنون محتجزون في قطاع غزة، حركة حماس إلى الموافقة على الاقتراح الإسرائيلي الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة الماضية.

ويقول زعماء العالم في بيان: "ليس هناك وقت لنضيعه، “ندعو حماس إلى إغلاق هذا الاتفاق، الذي إسرائيل مستعدة للمضي قدما فيه، والبدء في عملية إطلاق سراح مواطنينا”.

ويشير البيان إلى أن الاقتراح من شأنه أن يؤدي إلى وقف فوري لإطلاق النار وإعادة تأهيل غزة إلى جانب ضمانات أمنية للإسرائيليين والفلسطينيين، وإتاحة فرص لسلام طويل الأمد أكثر ديمومة وحل الدولتين.

وجاء في الرسالة التي وقعها زعماء الولايات المتحدة والأرجنتين والنمسا والبرازيل وبلغاريا وكندا وكولومبيا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وبولندا، البرتغال، رومانيا، صربيا، إسبانيا، تايلاند، والمملكة المتحدة: "لقد حان الوقت لإنهاء الحرب وهذه الصفقة هي نقطة البداية الضرورية".

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت فضائية "الشرق" السعودية أن حماس وزعت مذكرة ترفض فيها العرض، لكن إسرائيل لم تتلق ردا رسميا بعد.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد 36586 مواطنا فلسطينيا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 83074 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، عن إحصائية صادمة بشأن أطفال قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي غاشم منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقالت "يونيسف" إن تسعة من كل 10 أطفال في قطاع غزة لا يستطيعون تناول العناصر الغذائية من مجموعات غذائية كافية لضمان نموهم وتطورهم بشكل صحي.

وأضافت المنظمة الأممية في بيان صادر عنها، اليوم الخميس: "أدت الحرب والقيود المفروضة على المساعدات الإنسانية إلى انهيار النظامين الغذائي والصحي مما أدى إلى عواقب كارثية على الأطفال وأسرهم"، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وأشارت إلى أن خمس مجموعات من البيانات التي جمعت بين ديسمبر 2023 وأبريل 2024 وجدت أن تسعة من كل 10 أطفال في قطاع غزة، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي منذ أكتوبر الماضي، يعانون من فقر غذائي حاد مما يعني أنهم يتغذون على مجموعتين غذائيتين أو أقل في اليوم للبقاء على قيد الحياة.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found