اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تصعيد جديد من إسبانيا ضد إسرائيل بسبب العدوان على غزة.. تفاصيل

وزير الخارجية الاسباني
وزير الخارجية الاسباني

قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، اليوم الخميس 6 يونيو 2024 إن إسبانيا ستنضم إلى قضية جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية التي تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية.

وأوضح وزير الخارجية الإسباني، "أن إسبانيا تنضم إلى الدعوى لمساعدة العدل الدولية، ولأن الإجراءات الاحترازية لا تطبق، ويبدو أن تطبيقها لا يزال بعيدا".

وتعد إسبانيا الدولة الأوروبية الثانية بعد أيرلندا التي تنضم إلى القضية، والتي انضمت إليها أيضًا دول مثل تشيلي والمكسيك.

وفي ديسمبر من العام الماضي، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل بشأن العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، معلنة أن إسرائيل انتهكت التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، في الحرب المستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقدمت جنوب أفريقيا إلى المحكمة ملفا من 84 صفحة، جمعت فيه أدلة على قتل إسرائيل لآلاف المواطنين في قطاع غزة، وخلق ظروف "مهيئة لإلحاق التدمير الجسدي بهم"، ما يعتبر جريمة "إبادة جماعية" ضدهم.

ولاقت الدعوى القضائية، التي رفعتها جنوب إفريقيا، أمام محكمة العدل الدولية، ضد إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، دعما وتأييدا عربيا ودوليا.

وفي الشهر الماضي، أمرت المحكمة إسرائيل بمنع أعمال الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين وبذل المزيد من الجهود لمساعدة المدنيين، على الرغم من أنها لم تصل إلى حد الأمر بوقف إطلاق النار كما طلبت جنوب أفريقيا.

وردا على طلب طارئ تقدمت به جنوب أفريقيا، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل أيضا "بالوقف الفوري لهجومها العسكري، وأي عمل آخر في مدينة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة.

وواجهت إسرائيل انتقادات دولية متزايدة في الأسابيع الأخيرة، حيث شنت عملية عسكرية في الجزء الجنوبي من غزة، حيث فرت غالبية النازحين من وسط وشمال القطاع للاحتماء من القتال الدائر في تلك المناطق.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found